فوائد التين الشوكي كزيادة الخصوبة وتخفيض الدهون في الجسم مع الدكتور محمد فايد

التين الشوكي ويُسمى أيضاً الصبّار، ويعود هذا النبات في أصله إلى المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة، حيث يُعتبر مكوناً شائعاً في الأطعمة عند بعض المناطق في المكسيك، كما يوجد طرق متعددة لاستعماله، تشمل استخدامه في تصنيع الحلويات والحلوى الهلامية إضافة إلى مجموعة من الاستخدامات الطبية. ومن الجدير بالذكر أنّ أوراق التين الشوكي يمكن أكلها عندما تكون النبتة صغيرة، ومع نموها تزداد صلابة الأوراق ويصبح من الصعب تناولها.

يحتوي التّين الشوكي على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المهمّة التي تكسبه الكثير من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد نذكر منها…

فوائد التين الشوكي يوفر التين الشوكي العديد من الفوائد لجسم الإنسان، ومن هذه الفوائد:
يمتلك خصائص مضادة للفيروسات: حيث وجدت بعض الأبحاث أنّ التين الشوكي يمتلك نشاطاً مضاداً لفيروس الهربس البسيط (بالإنجليزية: Herpes Simplex Virus)، والفيروس التنفسي المخلوي البشري (بالإنجليزية: Respiratory Syncytial Virus) وفيروس العوز المناعي البشري (بالإنجليزية: Human Immunodeficiency Virus).
يساعد على حماية الخلايا العصبية: إذ بيّنت دراسة أنّ التين الشوكي يحتوي على خصائص واقية للأعصاب، وهذه الخصائص يمكن أن تساعد على حماية الخلايا العصبية من التلف أو فقدان وظيفتها.
يقلل حدوث الإجهاد التأكسدي: وذلك لاحتواء التين الشوكي على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. يقلل مستويات سكر الدم:
حيث أشارت بعض الأبحاث أن التين الشوكي يمكن أن على يضبط مستويات السكر في الدم ويخفضها، كما وضحت دراسة أخرى نشرت في عام 2012 أنّ تناول التين الشوكي مع الأدوية التي تُستخدم في معاجة مرض السكري يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم.
يمكن أن يساعد على علاج تضخم البروستاتا: إذ تسبب هذه الحالة الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، كما وضحت دراسة أخرى أنّ التين الشوكي قد يمتلك دوراً فعالاً في علاج سرطان البروستاتا.
يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي:
كما وجدت دراسات أنّ التين الشوكي قادرعلى التقليل من مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة والذي يدعى الكوليسترول الضار، وتجدر الإشارة إلى أنّ التين الشوكي قد يمتلك هذا التأثير بأقل قدر ممكن من الأعراض الجانبية بالمقارنة مع أدوية الكوليسترول التي يشيع استخدامها. يُ
عتقد أنه يعزز الأداء الرياضي: كما أنّه قد يحفز الجهاز المناعي، وإنقاص الوزن، ويحسن صحة الكبد، وأيضًا يقلل من الإلتهابات.

إقرأ أيضا  جميل القدسي للمرضعات:طريقة لمساعدة الرضيع على التخلص من الامساك و صعوبة الاخراج

انشري هذا المقال

ستحبين ايضا