طرق طبيعية ستساعدكم على التخلص من مشكلة انسداد الانف!

انسداد الانف او احتقانه هو عبارة عن حدوث التهابات في الأوعية الدموية الموجودة في الأنف، والتي تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الأنسجة، ممّا يعطّل تدفق الهواء عن طريق الأنف خلال عملية التنفس. سببه الشائع الاصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، او الحساسية. ويعتمد العلاج على طرق عدة. مجلة يا لالة ذكرت لكم بعض الطرق الطبيعية للتخلص من هذا المشكل دون الحاجة إلى الأدوية.

 البخار 



يساعد البخار بشكل عام على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وبالتالي يعمل على ترطيب تجويف الأنف، وتخفيف طبقات المخاط، وبالتالي تسهيل عملية التنفس. ويمكن استخدام البخار من خلال استنشاق بخار المياه المغلية ببطء شديد واخراجه مع الزفير أيضاً ببطء حتى تخف درجة الاحتقان.

 مغليّ الاعشاب

تعتبر العلاجات الطبيعية سهلة وسريعة الاستعمال، واهمها الاعشاب التي تعمل على تخفيف حدة انسداد الأنف وفتح مجرى التنفس. ومن هذه الأعشاب البابونج، والحلبة، والنعناع، واليانسون.

 الثوم 

يعتبر الثوم مضاداً حيويا للالتهابات والفطريات، وبالتالي يساعد تناول الثوم يوميّاً على إزالة انسداد الأنف وتخفيف حدّة الرشح والانفلونزا. ويتمتع الثوم بمذاق لاذع من شأنه تقوية إنتاج الإفرازات التي تساعد على تنقية وفتح الممرات الأنفية، ويقوّي أيضاً جهاز المناعة عند تناوله بانتظام. ويمكن تناوله طازجاً، أو عبر أقراص تباع في الأسواق

 المحلول الملحي

يساعد المحلول الملحي على تنظيف مجرى الانف وبالتالي فتحه لفترة موقتة. ويمكن تكرار ضخ هذا المحلول داخل الأنف، فهو يساعد على الشعور بالراحة.

 العصائر الطبيعية 

 يجب المحافظة على رطوبة الجسم والانف عن طريق تناول العديد من العصائر الطبيعية. ومن اهم هذه العصائر، عصير الطماطم الغنيّ جدا بالفيتامين C، الذي يقوّي جهاز المناعة ويعمل أيضاً على سهولة فتح الجيوب الأنفية لإزالة المخاط ويقلل كثيراً من التهاب الأوعية الدموية.

 خلّ التفاح

يساعد خل التفاح على القضاء تماماً على انسداد الأنف، عن طريق تخفيف المخاط وتسهيل خروجه من الممرات الأنفية. ويعمل الخل أيضاً على تجفيف الجيوب الأنفية إذا تمّ استخدامه مباشرةً من دون إضافة أي نكهات إليه. ويمكن تناول ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء.

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا