صالونات عصرية بخياطة الباتشوورك

خياطة الباتش وورك patchwork هي فن قطع مختلفة الأنواع والأحجام من الأقمشة ولصق بعضها ببعض بواسطة الإبرة اليدوية والخيوط، أو بواسطة مكينة الخياطة المختلفة، لتشكل في النهاية قطع جمالية أو نفعية وجمالية في نفس الوقت.
يعود تاريخ هذا الفن إلى عصور قديمة حيث كانت حاجة الإنسان وخاصة المرأة للاستفادة من بقايا الأقمشة والجلود وغيرها لعمل المناشف والشراشف واللحف وأغطية الأسرة ومفارش للطاولات وغيرها.
هكذا بدأ الباتشورك فناً لاحتياج؛ لأن الحاجة أم الاختراع، فعندما بدأ الإنسان يعي الحياة أخذ يدبر أموره باستخدام الجلود في صناعة الملابس لحمايتهم من تقلبات الطبيعة؛ وعندما تبلى ملابسهم بدأ يرقعها ومن هنا جاءت كلمة فن الترقيع، حتى بات الترقيع هو فن تدوير بقايا الأقمشة وتحويلها إلى تحف جذابة.
وفن الباتشورك فن جذوره ضاربة في القدم، وهو فن ينتشر في العالم كله، فمنذ مئات السنين والترقيع ينتقل من جيل إلى جيل غير أن الترقيع عبر هذه السنوات بقي مكوناً من وحدات يتم ترقيعها مع بعضها البعض؛ بعضها بشكل هندسي، وبعضها عشوائي.
فمثلاً في مصر تعود جذور هذا الفن المميز إلى الفراعنة، حيث توجد في المتحف المصري قطعة ملابس للملك توت عنخ أمون مصنوعة بطريقة الباتشورك وتعود للأسرة الـ18، وهي عبارة عن ثلاث طبقات ومطعمه بالذهب؛ وفي عهد الأسرة الـ21 نجد هذا الفن واضحاً في خيمة وجدت فوق مومياء الملكة ابست ام محب وبها العديد من صور هذا الفن كما هو واضح ففيها المربعات ذات اللونين الأحمر والأزرق في الشريط العلوي الذي يحكي قصة الملكة؛ ومصنعة بطريقة الابلكسيون من جلد الغزال وإذا نظرنا إلى طريقة وصل المربعات نجدها كطريقة ربط قطع الباتشورك الآن؛ كذلك الترقيع نجده واضحاً في بعض أجزاؤه.
وفي لوحات المومياوات المصرية القبطية التي اكتشفت عام 1880 وعرفت بوجوه الفيوم، وجدت وحدة الـ«لودج كابن» وهي أول وأهم وحدة “باتشورك”.

خياطا الباتشوورك هي الخياطة االمزدوحة كما هو موضح كمزج الالوالن الطرز والثوب العادي العقيق والسفيفة فهي مزيج من العديد من الاشياء وهي المعتمدة حاليا في الصالونات المغربية كما ذكر في الفيديو من قناة داري زوينة نتمنى أن تنال إعجابك هذه المقترحات