رغيفات مورقين ومعمرين بالدجاج والخضر

تعد الرغائف او المسمن من الوصفات الرمضانية المهمة في طاولة الافطار المغربية، وهو وصفة تقليلدية شعبية من أنواع المعجنات التي يتم تناولها مع الشاي، أو الزيت، أو العسل ، وهو من أساسيّات موائد شهر رمضان المبارك. وسوف نقدم لكم في هذا المقال وصفة مسمن محشو في الفرن.

مكونات العجين:
500غ من الدقيق الابيض الممتاز
3ملاعق من الزيت النباتية
ملعقة صغيرة من الملح
ملعقة صغيرة من السكر حبيبات او سكر سنيدة
رأس ملعقة من خميرة الحلوة او البايكينج باودر
ملعقة صغيرة من الخل
ماء حسب الحاجة 260ml
الحشوة اختيارية
للتوريق
زيت نباتية
50غ من زبدة المركرين مذابة
للدهن:
حبة بيض مع قطرات من الخل
الطريقة:
في وعاء مناسب،نضع ، 500غ من الدقيق الابيض الممتاز،3ملاعق من الزيت النباتية،ملعقة صغيرة من الملح،نضيف ملعقة صغيرة من السكر حبيبات او سكر سنيدة،ورأس ملعقة من خميرة الحلوة او البايكينج باودر،نقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض،بعد ذلك نضيف كمية من الماء الدافئ بالتدريج بحيث نضع كمية قليلة من الماء ونعجن، ثم نضع كمية أخرى ونتابع العجن. نتابع عملية العجن باليد حتى تتكون عجينة متماسكة وغير ملتصقة. نقطع العجينة إلى كرات صغيرة بعد أن نبلل يدينا بالقليل من الزيت النباتي كي لا يلتصق العجين باليد،. نصف كرات العجين على صينية ونغطيها جيدا ثم نضعها جانبا كي ترتاح لمدة خمس عشرة دقيقة تقريبا.
قومي بتوريق المسمن بالطريقة المغربية المعتادة،ثم تورق مرة اخرى حتى نحصل على مربع بحجم كبير،قومي بتقطيعه لستة اقسام ثم يحشى بحشوة الخضر والدجاج ويدخل لفرن ساخن لمدة 20 دقيقة.





قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا