أسباب تكون الكرش وطرق حرقه

الكرش هو تضخم في حجم الخلايا الدهنية بمنطقة البطن، وغالباً ما يكون مصحوباً بزيادة في وزن الجسم. ويمكن بسهولة نوعاً ما تكوين الكرش وتكبيره، في ما تحتاج عملية تخسيسه لوقت طويل وجهد كبير.

ظهور الكرش لا يدل على قلة الحركة وزيادة الوزن فقط، وإنما يعد مؤشراً على صحة الإنسان، إذ إن دهون البطن، على العكس من الدهون الأخرى، تقوم بإنتاج مواد ضارة للجسم، كما يشير موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت” الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية. وتقوم هذه المواد الضارة بزيادة نسبة الشعور بالجوع وتزيد من مخاطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب والشرايين، وتزيد حتى من نسب الإصابة بأمراض السرطان والخرف.

الكرش
الكرش

لذلك ، ينصح خبراء التغذية بتقليل الكرش أو توديعه للأبد. وهذه بعض النصائح التي قد تساعد على تخسيس الكرش:

1. الحركة اليومية هي الدواء المثالي للكرش. وينصح خبراء موقع “تسينتروم دير غيسوندهايت” الألماني بالمشي أو القيام بنشاطات رياضية ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لتجنب زيادة في الوزن. وعند القيام بنشاطات رياضية تتجاوز 60 دقيقة يومياً، سيبدأ الجسم بحرق الدهون ومن ثم يقل الوزن.

2. تناول الخضروات الطازجة كالخيار والكرفس والخس والفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة، كالتفاح والغريب فروت، إذ تحتوي هذه الخضروات والفواكه على الكثير من المواد المفيدة للجسم من ألياف وفيتامينات وتعطي كذلك شعوراً بالشبع.

3. تقليل تناول الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية، مثل العنب والتين والتمر.

4. تجنب تناول اللحوم الدسمة واللحوم الحمراء والأكلات الغنية بالدهون.

5. تجنب أكل الاطعمة المقلية، مثل البطاطا المقلية، واستبدالها بالأطعمة المسلوقة أو المشوية.

6. شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، وهذه هي الكمية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمليات النمو بصورة طبيعية. والماء يساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية وتنشيط خلايا الجسم وتقليل الدهون في الجسم

التخلّص من الكرش
لا تكفينا خطوة واحدة أو طريقة واحدة للتخلّص من الكرش وعدم عودته إلينا؛ بل إنّ هناك أكثر من طريقة يجب القيام بها للتخلّص منه وهي:

التمارين الرياضيّة

بإمكانك أن تمارس تلك التّمارين يوميّاً من 20 إلى 30 مرّة وأن تزيدها من ثاني أسبوع فالثّالث فالرّابع، ومن الممكن أن تشعر في البداية بآلام في منطقة الظهر والمعدة.
يتضمّن التّمرين الأوّل وضع اليدين خلف الرّأس والاستمرار برفع الرّأس ثمّ الرّجوع للوضع الأصلي والارتخاء التّام وبالتّبادل، رفع الرّأس ثمّ الارتخاء ل 20 إلى 30 مرّة
يتضمّن التّمرين الثّاني رفع الرأس ثمّ أخذ نفس عميق والعد 10 مرّات، ثمّ الوصول لوضع الارتخاء التّام مع الحفاظ على الرّجلين مثبتتين للأعلى
التمرين الثّالث بحاجة لمخدّة لإسناد الظّهر، ثم ابدأ بالاستلقاء عليها ثمّ رفعها عن طريق الكتفين وليس الرّأس حتّى تشدّ عضلات الظّهر ممّا يحافظ على مرونتها ويقوّيها .
ويفضّل أن تبدأي تلك التّمارين بحمّام دافىء وأن تنهيه بحمّام بارد لتنشيط الدّورة الدمويّة والحصول على نتائج أفضل.

النّظام الغذائي

يجب الالتزام بعدّة أمور وتعليمات مهمّة في النّظام الغذائي من أهمّها: الابتعاد عن الحلويّات، وعدم الأكل بسرعة، والمضغ للأكل، ومن أكثر البرامج الغذائيّة نجاحاً لإزالة الكرش:
– الأفطار

ويمكن إضافة المنكّهات له 4تمرات + 1 حبة كيوي + شريحتين أناناس + كوب حليب خالي الدّسم

– قبل الغداء
عصير تفّاح أو برتقال أو جريب فروت

– الغداء
نصف دجاجة + سلطة+ شريحة أناناس

قبل العشاء
تفّاحة واحدة

العشاء
نصف سمكة صغيرة+ كوب من الخضار المسلوقة + حليب رائب خالي من الدّسم + نصف رغيف من الخبز الأسمر

الأعشاب المفيدة لإزالة الكرش
– عشبة الشّمر تستخدم لشدّ منطقة الكرش
– ملعقتين من الميرميّة والبابونج وإكليل الجبل وإضافتها على مقدار كوب ماء مغلي.
– اشرب الشاي الأخضر وأضف الزّنجبيل أو الّنعناع الأخضر أو قشر الرمان النّاشف له.
– اشرب نبات الحلفابر مرّة في الصّباح ومرّة في المساء.
– شاي ماناسول هو أحد أنواع الشّاي المفيدة للتخلّص من الكرش




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا