كيفية إزالة رائحة العرق المزعجة …

كيفية إزالة رائحة العرق
العرق هو إفراز الغدة العرقية من الجسم نتيجة لنشاط أو جهد يقوم به الإنسان، ولكن العرق ليس له رائحة وإنّما تلك الرائحة الكريهة ناتجة عن اختلاط العرق مع البكتريا التي تنمو في جو رطب ودافئ.

من الممكن أن تكون هناك أسباب أخرى لرائحة الجسم الكريهة منها:

نقص المواد الغذائية في الجسم
سوء النظافة الشخصية
مشكلة في الجهاز الهضمي لدى الإنسان مثل الإمساك المزمن
مشاكل أخرى وغالباً ما تكون وراثية مثل السكري أو أمراض الكبد
طرق التخلص من الروائح الكريهة
هناك طرق عديدة لتجنب الرائحة الكريهة عند الأشخاص، وللحصول على رائحة لطيفة، من أهمها:

غسل الملابس بعد ارتدائها
الاستحمام يومياً على الأقل
تجنب لبس الأحذية لمدة طويلة.
ضبط النفس، حيث أن الغضب يسبب في زيادة الغدة العرقية، وتجنب الجهد الكثير
لبس الملابس القطنية بدلاً من الاصطناعية، وذلك لتجنب حدوث العرق حيث أن الأقمشة القطنية تتجنب حبس العرق
ينصح أيضاً بشرب كمية كافية من الماء والسوائل لطرد السموم من الجسم
التخلص من رائحة العرق
توجد طرق عديدة للمساعدة في التخلص من رائحة العرق الكريهة ومن أهمها النظافة الشخصية حيث أن النظافة الدائمة تمنع البكتريا من التكون وبالتالي تمنع من حدوث رائحة للعرق، كما أن هناك طرق عدة يمكن تلخيصها فيما يلي:

عصير الليمون
الليمون له فوائد جمّة، حيث أنه يساعد على خفض الرقم الهيدروجيني الموجود في جسم الإنسان مما يؤدي إلى القضاء على البكتريا الموجودة في الجسم، وتتم طريقته على النحو التالي:

تقطع الليمونة إلى نصفين، ويفرك فيها تحت الإبطين حتى يجف تلقائياً، ثم الاستحمام، عادة ما تتبع هذه الطريقة مرة واحدة يومياً وتزول الرائحة تماماً. هناك أناس يعانون من البشرة الحساسة حيث تتأثر من الليمون، ويمكن علاجها بالتخفيف من عصير الليمون وذلك بإضافة نسبة من الماء، ويمسح الإبطين بواسطة قطعة صغيرة من القطن وتترك لمدة عشر دقائق، ثم يغسل بالماء، ويمكن أيضاً أن تتبع مرة واحدة يومياً.

téléchargement (5)
صودا الخبز
بإمكان صودا الخبز أن تمتص رطوبة الجلد والتي تعمل على تكون البكتريا والرائحة الكريهة، وبإمكانها أيضاً أن تقلل من رائحة الجسم، وتتم طريقته على النحو التالي:

يخلط الليمون مع صودا الخبز ويوضع على الإبطين أو أي مكان من جسم الإنسان يكون فيه العرق، ويترك لمدة خمس دقائق ثم يغسل بالماء دون فرك، تتم هذه الطريقة مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع.
يمكن أيضاً خلط كميات متساوية من صودا الخبز مع نشا الذرة ويوضع مباشرة على الإبطين حتى يجف.
اكليل الجبل
يحتوي اكليل الجبل على نسبة عالية من المنثول والكلوروفيل، والتي تساعد على إزالة العرق ومنع رائحة الجسم الكريهة، كما أنها تعطي رائحة لطيفة للجسم، تتم طريقته كما يلي:

يضاف نصف كوب من أوراق اكليل الجبل إلى أربعة أكواب من الماء الساخن، ثم يترك حتى يبرد لمدة خمس دقائق، ثم يضاف مع الماء الساخن المجهز للاستحمام، وينقع فيه الجسم لمدة 15 أو 20 دقيقة. يمكن إتباع هذه الخطوات مرة واحدة يومياً، ذلك يعمل على إزالة رائحة العرق الكريهة بالإضافة إلى تزويد الجسم برائحة جميلة.
يمكن أيضاً إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات من الزيت العطري من أجل رائحة أحلى، ويمكن استعماله أيضاً كمزيل للعرق.
خل التفاح
يساعد على القضاء على رائحة العرق الكريهة، كما أنه يساعد على توازن الرقم الهيدروجيني الموجود في جسم الإنسان، وتتم طريقته كالتالي:
تبلل قطنة دون تجفيفها وتوضع على الإبطين، وتترك لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ومن ثم الاستحمام، تتبع هذه الخطوة مرتين أو ثلاث مرات يومياً (مرة صباحاً ومرة مساءً فبل الخلود للنوم).
هناك طريقة أخرى بالنسبة لخل التفاح: يضاف كوب من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر، وينقع لمدة عشر دقائق مرة واحدة يومياً، يمكن أيضاً لإضافة العسل وشربه ثلاث مرات يومياً قبل تناول الوجبة.
عسل الساحرة
يساعد على خفض المستوى الهيدروجيني للبشرة مما يقلل من رائحة العرق الكريهة، كما يعمل على موت البكتريا المسببة للرائحة، ويعمل أيضاً على انسداد مسام الجلد وتقليل إفرازات العرق، تستعمل أيضاً كمزيل للعرق.
طريقته تتم على النحو التالي: تبلل القطنة وتوضع تحت الإبطين، تتبع هذه الخطوة في أي وقت تكون فيه رائحة جسمك غير مرغوبة.
المرمرية
تستخدم عشبة المرمرية كعامل مضاد للجراثيم، وتقلل أيضاً من إفرازات الغدد العرقية، كما أنه يمنع من نمو البكتريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة.

إقرأ أيضا  بالصور...شاهد محسن متولي و زوجته الجميلة و أبنائه.. صور حصرية و جميلة جدا
publicité

تتم طريقته كالتالي: تضاف خمس معالق كبيرة إلى زيت الكزبرة وزيت اللافندر وتوضع في زجاجة بخاخ للعطر، وترش على الجسم كمزيل للعرق يومياً. هناك طريقة أخرى للاستخدام: تضاف المرمرية المجففة إلى كوب من الماء الساخن وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب، ينصح بعدم شرب أكثر من كوبين من المرمرية يومياً، كما أنها تمنع للأم الحامل او المرضع.

اللفت
يساعد اللفت على قتل الجراثيم والبكتريا المسببة لرائحة العرق الكريهة، كما أنها مصدر لفيتامين C، ويحتوي أيضاً على بعض المواد الأخرى المساعدة على منع الرائحة الكريهة للجسم.

تتم طريقته كالتالي: يقطع اللفت قطع صغيرة ويوضع في الخلاط للحصول على معجون، ثم يصفى بواسطة غرباله صغيرة للحصول على ماء اللفت، ثم يوضع على منطقة الإبطين وتحت الفخذ، يترك حتى يجف ثم يشطف بالماء، تتبع هذه الخطوة يومياً ويستحسن كل صباح للحصول على نتائج أفضل، تبقى رائحة الجسم لطيفة لمدة 15 دقيقة، كما أنه يمكن إضافة اللفت إلى الوجبات الغذائية يومياً.

زيت الشاي
يستعمل كمضاد للجراثيم ومطهر للبكتريا الموجودة في جسم الإنسان، كما أنه يساعد على تقليل كمية العرق الناتجة من الجسم.

تتم طريقته كالتالي: يضاف قطرتين من زيت شجرة الشاي إلى ملعقتين من الماء، وتوضع في زجاجة عطر بخاخ، وترش على الجسم كمزيل للعرق. تستخدم مرة واحدة يومياً وتعطي نتائج جيدة، ولكن لا ينصح بها للأشخاص اللذين يعانون من البشرة الحساسة.

الطماطم
يساعد الطماطم على قتل البكتريا التي تسبب رائحة للجسم، كما أنها تساعد على تقليل العرق وانسداد المسام.

تتم طريقته كالتالي: تعصر الطماطم ( 8 حبات طماطم)، وتخلط بالماء، ثم تستخدمها في الاستحمام. يمكنك أيضاً شرب عصير الطماطم يومياً للتخلص من رائحة العرق.

عشبة القمح
تحتوي عشبة القمح على نسبة عالية من الكلوروفيل التي تساعد على التخلص من رائحة العرق الكريهة، وتساعد أيضاً على القضاء على بعض السموم الموجودة في جسم الإنسان.

تتم طريقته كما يلي: توضع معلقة أو معلقتين في كوب من الماء، ويشرب صباحاً على الريق، تتبع هذه الطريقة مرة واحدة يومياً للقضاء على الرائحة المزعجة، ولكن لهذه العشبة طعم قوي جداً قد يسبب الغثيان للكثير من الناس.

في العصر الحالي، ظهرت طرق عديدة للتخلص من رائحة العرق الكريهة، وخصوصاً لدى العاملين الذين يتعرقون بشكل كبير، مثل حقن البوتكس التي توضع في أماكن التعرق وخصوصاً تحت الابطين، ومضاد التعرق ولكن هذا من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على البشرة حيث تعمل على حبس العرق تحت الجلد مما يؤدي إلى ظهور تقيحات وحبوب على الجلد.



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*