الدورة العاشرة لمهرجان ربيع الأطفال الدولي بشفشاون

تحت شعار ” شفشاون مدينة صديقة للأطفال” تنظم جمعية ألوان للثقافة والفنون بالمدينة ذاتها فعاليات النسخة العاشرة لمهرجان ” ربيع الأطفال الدولي بشفشاون “، في الفترة الممتدة ما بين 12 و15 شتنبر 2024، وذلك بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة شفشاون، وجماعة شفشاون، وبتعاون مع المركز الثقافي بشفشاون والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشفشاون، وشركاء آخرين من مختلف القطاعات.

 

وسيتم افتتاح فعاليات هذه الدورة يوم الخميس 12 شتنبر 2024 على الساعة الثامنة مساء بموقع القصبة. هذه الدورة ستعرف مشاركة فرق موسيقية ومسرحية وفنانين وباحثين من دول العراق، مصر، تونس، بلجيكا، هولندا والمغرب. هذه التظاهرة التي تسعى الجمعية إلى إخراجها لوجود مدينة شفشاون  سنويا، اعتبارا منها لدور الفن والتنشيط في تثقيف وتهذيب نفوس الناشئة، وتعبيرا منها عن إيمانها بأهمية إشراك أطفال المدينة وشبابها في الفعل التربوي والثقافي والفني ،وخلق جسور تواصل مع ثقافات متعددة ومتنوعة من خلال خلق مساحات تثقيفية، ترفيهية وتنشيطية بالإقليم بأبعاد كونية  في أفق ترسيخ أدبيات التبادل الثقافي والفني بين الأفراد، والعمل على تيسير وتسخير روافد الفن باتجاه تأصيل قواعد ثقافة المواطنة الحقة، والتربية على القيم الكونية ذات الصلة باحترام حقوق الإنسان. كما ترمي هذه البادرة أيضا إلى المساهمة في الإشعاع السياحي والثقافي للمدينة.

 

واستجابة لهذه الغايات عملت جمعية ألوان للثقافة والفنون على تسطير برنامج متنوع يتضمن عروضا في المسرح والموسيقى وفنون العرائس من خلال فرقة سينو أكت لفنون العرائس من جمهورية مصر العربية وفرقة نقابة الفنانين العراقيين وفرقة المسرح الجوال من جمهورية العراق، وفرقة بلبول للتنشيط من جمهورية تونس، وفرقة KunstZ من بلجيكا. وراهنت على التأطير والتثقيف أيضا من خلال برمجتها لخمس ورشات تنوعت على مجالات الكتابة المسرحية، والإضاءة المسرحية، ومسرح الدمى، وتطوير المهارات الجسدية والحركية والرقص التعبيري للطفل. ورشات يؤطرها فنانون خبراء من العراق، مصر، وهولندا. وفي سياق انفتاح المهرجان على أدب الأطفال سيتخلل برنامج هذه الدورة تقديم وتوقيع منجز مسرحي موسوم ب “طفل من زماننا” للكاتب المسرحي الدكتور أحمد السبياع.

 

كما ستعرف هذه الدورة تنظيم المنتدى السادس لحقوق الطفل الذي تسعى من خلاله الجمعية الى التعريف بحقوق الطفل وإبراز أهمية التمتع بها وانعكاساتها على التنمية الشاملة للطفل وإمكانياته.

 

وعطفا على الدورات السالفة أفرد المهرجان هذا العام مساحة احتفاء بأبناء المدينة الذين تألقوا في مجالات إبداعهم وحققوا إنجازات على المستوى الوطني، تشجيعا لهم وتثمينا لجهودهم. وفي بادرة تروم تكريم إطارات ثقافية وفنية وتربوية لها إسهامات في مجال الطفولة، سيتشرف المهرجان بمنح درع صديق أطفال شفشاون لنقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي عرفانا وتقديرا لعطاءاته الفنية الكبيرة في مسرح الطفل عربيا ودوليا. وللمبدع المغربي الأستاذ سالم اكويندي اعتبارا وتقديرا لإسهاماته الكبيرة في مسرح الأطفال وطنيا وعربيا. وسعيا من الجمعية إلى الاهتمام المتواصل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أفرد المهرجان عرضا مسرحيا وورشة للرقص التعبيري لرواد جمعية أولياء أطفال التوحد بشفشاون دعما وخدمة إضافية لمساعدتهم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا