حملة مناشدة الملك لاطلاق “VOIP”…بالصور

ناشد العديد من المهاجرين المغاربة في مختلف بلدان العالم، وخاصة منهم الأطفال والشباب صغيري السن، الملك محمد السادس بالتدخل العاجل لحل معضلة حظر شركات الاتصال الثلاثة الفاعلة بالمغرب لتطبيقات الاتصال المجاني، “سكايب” و”فايبر” و”واتساب” المعتمدة على تقنية “VOIP”.

ولجأ عدد من مغاربة العالم، وأيضا شباب من داخل البلاد، إلى موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ليبثوا شكاويهم وأسفهم إزاء قرار منع تطبيقات الاتصال المجاني، كما بثوا صورا لأطفال وشباب يحملون لافتات ورسائل موجهة إلى العاهل المغربي، يطالبونه بالتدخل حتى يتمكنوا من إحياء صلة الرحم بذويهم.

وقالت جاكلين ياسمينة جاكلين، قدمت نفسها على أنها طفلة أمريكية من أصول مغربية، وتبلغ من العمر 9 سنوات، في رسالة باللغة الإنجليزية وجهتها إلى العاهل المغربي، الذي وصفته بالملك الحبيب، إنها مُنعت من التواصل مع جديها بالبلاد، مذيلة رسالتها برسم العلم الوطني.

ومن جهتها ناشدت ليلى وهي طفلة في الرابعة من عمرها، قالت إنها تقطن في بريطانيا، ملك المغرب ليتدخل لرفع الحظر الذي أقدمت عليه شركات الاتصال دفعة واحدة، حيث بدت في صورة وهي تحمل لافتة ورقية دبجت عليها بلغة شكسبير عبارة “إلى جلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب”.

وأوردت الطفلة ذاتها بأنها تستعمل تطبيق “سكايب” لرؤية “لميمية”، وتقصد جدتها المتواجدة في المغرب، والحديث إليها مطولا للسؤال عن حالتها، قبل أن يدفعها قرار الحظر إلى الانقطاع عن صلة الرجم بجدتها التي قالت إنها اشتاقت إلى محادثتها، قبل أن تختم رسالتها للملك بالقول “أرجوك ساعدنا”.

 

وبدورها التمست كوثر من كندا من الملك محمد السادس العمل على إبطال قرار حظر تطبيقات الاتصال المجانية على الهواتف الذكية، باعتبار أنها خدمات يلجأ إليها ملايين المغاربة في بلدان العالم للتواصل مع ذويهم وأقاربهم داخل الوطن، والعكس أيضا صحيح” تورد المتحدثة.

مريم من بلجيكا انخرطت في ذات الحملة التي أطلقها العديد من أبناء الجاليات المغربية في مختلف بلدان العالم، قصد رفع الحظر عن “سكايب” و”فايبر” و”واتساب”، ووجهت رسالتها للملك بالقول “ملكنا العزيز، أرجوك أطلق VOIP””، هو سبيلنا الوحيد للاتصال بعائلاتنا”.

 

وبعد أن أكدت المهاجرة المغربية في بلجيكا بأنه يكفي البعد عن الأحباب في المغرب حتى يزيد هذا القرار من معاناة الغربة لدى الجاليات في بلدان العالم، خاطبت ملاك من اسبانيا الملك قائلة “ملكنا وحبيبنا، لا تقطعوا عنا الوسيلة التي تربطنا بعائلاتنا، وتصلنا بوطننا الغالي”.

وبدورهم طالب مغاربة يقطنون داخل البلاد في رسائل وجهوها إلى الملك عبر موقع فيسبوك، بإعادة العمل بتطبيقات التواصل المجاني، منهم طفل أظهر صورته وهو يحمل رسالة كُتِب فيها أنه ولد ويعيش في الدار البيضاء، وجداه معا يتواجدان في الولايات المتحدة وفرنسا، وانقطع تواصلهما معه عبر “سكايب”.

وحري بالذكر أن قرار شركات الاتصال الثلاثة بمنع المكالمات الهاتفية عبر الانترنت، طالته مواقف تنديد كثيرة من طرف عدد من الجهات والهيئات الحقوقية، كما انتقدته منظمات متخصصة في حماية المستهلك، فضلا عن آراء خبراء في المجال أجمعوا على أن قرار الحظر “غير قانوني وديكتاتوري”.

 

 

 files (1) files (2) files (3) files (4) files

هيسبريس




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا