وكالة ناسا تختار الطاجين المغربي كأفضل طبق ملائم لرحلة المريخ…تفاصيل

فخر المغرب تزكية وكالة ناسا NASA الأمريكية : اختيار الطاجين المغربي كأفضل طبق ملائم لرحلة المريخ

كتبه الهواري الحسين .

اختارت وكالة الفضاء الامريكية لرحلتها الى المريخ الطاجين المغربي كافضل وجبة لرواد الفضاء في رحلتهم الطويلة الى العالم الخارجي وذلك بعد ابحاث و دراسات علمية و مخبرية طويلة و تبعا لمواصفات دقيقة ، و قد اختير الطاجين من بين عدة وصفات عالمية شهيرة ، و جرى هذا الاختيار بعد العديد من التجارب و حسب شروط علمية ، ففي سنة 2013 وأثناء محاكاة لسطح المريخ من طرف رواد فضاء تابعين لوكالة ناسا الأمريكية في جزر هاواي البركانية، استعمل الطاجين المغربي مع ثلات أطباق أخرى لإطعام رواد الفضاء على اعتباره من الأطباق التي تتحمل الظروف المناخية للمريخ .
الطاجين هو في آن واحد اسم آنية وأكلة مغربية ويعتبر من أشهر الأطباق التقليدية في المغرب ، ويتكون إيناء الطاجين التقليدي كليا من الطين الثقيل الذي يكون أحيانا مزركش أو مزجج. وهو يتألف من جزأين ؛القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلا، أما الغطاء فهو عبارة عن قبة على شكل مخروط الذي يوضع على القاعدة أثناء الطهي. والغطاء مصصم هكذا ليدفع بالمرق المتبخر إلى القاع. والقاعدة مصممة لتستعمل كصحن للتقديم عندما يُرفع الغطاء عنها.
الطاجين هو طبق مغربي ضارب في التاريخ ويحضر على نار خفيفة ولساعات عدة، مما يؤدي إلى انفصال اللحم عن العظم وتمازج نكهة الخضروات باللحم والمرق. للغطاء مقبض يُمكن بيد واحدة رفعه بسهولة لإضافة المكونات أو التوابل أو المرق إذا لزم الأمر.
أطباق الطاجين الشهيرة هي الطاجين باللحم و البرقوق و المقلي (بالدجاج والزيتون و الحامض )، كفته (كريات اللحم والطماطم) ومروزية (لحم الغنم بالزبيب واللوز).
مكونات أخرى للطاجين يمكن أن تشمل أي منتوج مثل : الحمام و الاسماك و انواع اللحم، والفواكة المجففه والزيتون والخضار. عادة ما تكون لاطباق الطاجين نكهه مع القرفة والزنجبيل والزعفران والثوم ورأس الحانوت، الكمون، والفلفل. كثيرا ما يضاف السفرجل إلى اللحم.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا