هكذا تفرقين بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل:علامات مهمة

1- لون الدم وكميته: نزول دم الحمل عبارة عن نزيف خفيف من المهبل أخف من دم الدورة ولونه احمر او بني او وردي وبدرجات بينهما، اما دم الدورة فهو لا شيء غير اللون الاحمر
2- كثافته: عادة ماتبدأ الدورة الشهرية خفيفة ثم تزيد غزارة الى ان تنتهي اما دم الحمل فيستمر بنفس الكمية حتى ينتهي.
3- فترة نزوله: يستمر نزيف الحمل ليوم او يومين ويتلاشى اما الدورة فتستمر
عادة يكون نزول الدم في الاسابيع الاولى من الحمل، انت لست لوحدك، فهنالك 20% من السيدات يحدث لهن، فهو شائع جداً بحيث ان امرأة من كل 5 سيدات يحدث لديهن هذا النزيف في فترة الشهور الاولى من الحمل، ويحدث ذلك في الوقت الذي كان سيكون موعد الدورة المعتاد من كل شهر.
الاسباب الاكثر احتمالاً لنزول الدم:
على الرغم من أن الخبراء غير متأكدين من أسباب نزول الدم الا انه قد يكون بسبب:
1- الهرمونات التي تتحكم في الدورة الشهرية(يمكن أن يحدث لك ذلك اكثر من مرة)
2- البويضة المخصبة عندما تنغرس بالرحم، فسوف تحدث جرحاً محاولة للتشبث ومن ثم نمو الجنين، مسببة نزول بقع دم خفيفة سرعان ماتقوم كريات الدم البيضاء بمعالجة هذا الجرح ويتوقف نزول الدم.
وهنالك اسباب أخرى قد تكون سبباً لحدوث بعض النزيف الخفيف :
1- تهيج بعنق الرحم، بسبب هرمونات الحمل التي قد تغير من سطح عنق الرحم فتجعله أكثر عرضة للنزف، مثلا بعد الممارسة الزوجية.
2- الورم الليفي وهو عبارة عن زوائد ببطانة الرحم.
3- التهاب عنق الرحم أو المهبل
4- يمكن ان تكون ضربة على البطن سبباً
الأسباب الأكثر خطورة لنزول دم الحمل :
للأسف قد يكون نزول دم خفيف دلالة على احتمالية اجهاض مبكر او حمل خارج الرحم، وفي كلتا الحالتين ستشعرين بآلام بالبطن والحوض وتقلصات.
الاجهاض المبكر عادة يحدث عندما لا يتطور الجنين بشكل صحيح، ونزول الدم يصبح أثقل وأكثر ، وبالرغم من انه شيء مفجع الا انه شائع الى حد ما، وبعض السيدات قد يحدث لهن ويعتبرنه دورة اعتيادية ثم بعد ذلك يكتشفت انه كان حملاً!
اما الحمل خارج الرحم فيحدث عندما تنغرس البويضة خارج الرحم، ويكون الدم غامق اللون ومائياً في قوامه، ومضاعفات الحمل خارج الرحم خطيرة لذلك يجب ازالته بسرعة.
ماذا أفعل اذا حدث معي هذا النزيف دم الحمل ؟
يجب عليك التوجه الى المستشفى لاجراء الفحوصات والتأكد من سبب نزول هذا الدم ، حتى وان توقف هذا النزيف .
ستقوم الطبيبة بفحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من ان كل شيء على مايرام واستبعاد ان يكون حملاً خارج الرحم، وقد تطلب بعض الاختبارات الروتينية كفحص الدم والبول والتأكد من هرمون الحمل.
الراحة بالفراش مهمة واخذ قيلولة من حين لآخر، ايضاً رفع القدمين، وتقليل الانشطة البدنية والحركية قدر الامكان.
هل سيكون طفلي بأمان؟
على الأرجح سيكون طفلك بأمان وعلى مايرام ، ونزول الدم عادة لا يضر الجنين، وهنالك العديد من النساء أكملن حملهن بأفضل حال رغم حدوث هذا النزيف في بداية حملهن.
اذا كان هذا اجهاضاً مبكراً فستشعرين بالام بالبطن وتقلصات بالحرض وسيصبح الدم اكثر واثقل، عدا عن ذلك فلا تقلقي سيتوقف نزول الدم من نفسه، وفي كل الحالات استشيري الطبيب.
كوني ايجابية ومتفائلة، لا تذعري ولا تقلقي، انه فقط جنينك الصغير يحاول النجاة والتشبث بك وعمره فقط اسبوعين، وهذا الدم الخفيف ليس الا اشارة مقلقة ستعبر بك بفترة حملك وستكونين قادرة على نسيانها وتركها خلفك للمضي قدماً في رحلة حملك بنجاح بإذن الله.
قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا