نظام غذائي لمرضى السكري مقترح من استشاري التغذية العلاجية

مرض السكر مرض مزمن يؤدى إلى إرتفاع غير طبيعى فى مستوى السكر بالدم ، لعدم قدرة الجسم على استخدام وتحويل الجلوكوز إلى طاقه ،ويصاحب هذا المرض اضطراب فى التمثيل الغذائى لكلا من البروتينات والدهون ،وانتشر هذا المرض بكل الأعمار من الطفولة الى كبار السن ،ومصر من أحد الدول العشرة التى لديها أكبر نسبة من المصابين بذلك .

والسكر غالبا مرض وراثى ، وينقسم الى نوعين الأول يعتمد على الانسولين ، وغالبا يكون المرض أقل من الطبيعى أو طبيعى  .. بينما النوع الثانى الغير معتمد على الانسولين وهو يمثل الغالبية من مرضى البول السكرى ويظهر غالبا بعد الثلاثين ، ويصيب الكثير من العائلات ،وغالبا مرضى هذه الفئه يعانون من السمنة ويكون المريض لديه القدرة على إنتاج الانسولين ، ولكن بصورة غير كافية ويمكن التحكم به باتباع نظام غذائى سليم وممارسة الرياضة البدنية .

ومن الأغذية الواجب تجنبها .…العسل الاسود ،الحلويات ،المربى ،قصب السكر ،الفطائر ،المانجو ،العنب ،المرطبات والمياه الغازيه ،الأيس كريم ،السكر الأبيض ،الشيكولاتة .

أما الأغذية الواجب تعاطيها بحذر وتؤكل بكميات قليلة هى…الأرز ،المكرونة ،الخبز،النشويات بصفة عامه .

أما النظام الغذائى المثالى المقترح هو :

الافطار :

1/2 رغيف خبز بلدى +3 ملاعق فول مدمس +كوب لبن أو شاى خفيف عديم السكر +خيار وثمرة طماطم +خس أو جرجير .

الغذاء :

طبق مكرونة أو أرز صغير (4 ملاعق )+شوربه خضار بدون بطاطس …طبق خضار عادى (كوسه أو سبانخ أو أى نوع بإستثناء القلقاس والبسله ) +صدر فرخه مشويه أو شريحه لحم بتلو مشوى أو مسلوق مع تجنب اللحوم المقلية كالبفتيك والبانيه +سلطه خضراء بأى كمية .

بين الافطار والغذاء ثمرتين خيار أو كابوتشى .

بين الغذاء والعشاء ثمرة تفاح أو يوسفى أو برتقالة أو جوافة .

العشاء : لبن زبادى +سلطه خضار أو فاكهه ….أو ثمرة فاكهه وزبادى .

مع الحرص على اتباع الآتى :

1- يجب الاستحمام يوميا فى الصيف ويوم بعد يوم فى الشتاء مع الاحتفاظ بجفاف اليدين والقدمين .

2- تجنب إرتداء الأحذية الضيقة ، مع تهوية القدمين لمده ربع ساعة كل أربع ساعات  ، مع وضع بودرة تلك بين أصابع القدمين قبل النوم .

3- عند إعداد المرأة للطعام بالمطبخ يراعى تجنبها للحروق .

ومن أهم المشروبات لمريض السكر ….الشاى الأخضر ،عصير البرتقال الطبيعى ،الماء المغلى الناتج من غلى أوراق الزيتون وكذلك أوراق التوت التى تعمل على خفض مستوى السكر وتحضيرها مثل عمل الشاى الكشرى ،

وحينما يجرح مريض السكر تغلى الحلبه ويؤكل عجينها ويشرب ماؤها ويدهن به الجرح ،أيضا يمكن وضع عجينها على الجرح ..

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية

 

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا