نصائح تهمليها عند “نشر” الغسيل قد تصيبك وعائلتك بالأمراض

نشر الملابس في الأماكن المغلقة يرفع مستويات الرطوبة بنسبة %30 ويخلق الظروف المثالية لتكاثر الجراثيم

غسل الملابس هو من الأمور المنزلية التي تقومين بها بشكلٍ مستمر، ويوميًّا إذا لزم الأمر. ولكن ما هو مزعج هو انتظار الملابس حتى تجف وإيجاد المكان لنشرها بسبب كثرة الملابس أحيانًا، وتقلبات الطقس أحيانًا أخرى.

قد تلجئين في بعض الأوقات إلى نشر الملابس داخل المنزل وفي أماكن مغلقة، إلا أنّ هذا الأمر في غاية الخطورة وقد حذّر العلماء من تأثيره السلبي على الصحة.

وفي التفاصيل، فإن تجفيف الغسيل في الداخل يشكل مخاطر صحية خطيرة للأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة أو الربو الحاد، وقد حذّر الأطباء من ذلك. فنشر الملابس في الأماكن المغلقة أو أمام المدفئة مثلاً، قد يرفع مستويات الرطوبة في المنزل بنسبة تصل إلى 30%، ويخلق الظروف المثالية لتكاثر جراثيم العفن.

وقد أعرب الخبراء عن قلقهم في شكل خاص حول بعض الجراثيم وتحديدًا الفطريات الجرثومية التي يمكن أن تسبّب التهابات الرئة.

أمّا الذين يعانون من الربو، فنشر الملابس في الأماكن المغلقة في المنزل قد يتسبّب لهم بالسعال والأزيز. والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة كمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوي، أو مرضى الإيدز، قد يُصابون بداء الرشاشيات الرئوي الذي يتسبّب بالتهابات الرئة، بالإضافة إلى إمكان التسبّب بضررٍ لا يمكن إصلاحه على الجيوب الأنفية.

وأخيرًا، ينصح الأطباء بتجفيف الغسيل في الخارج، أو على شرفة المنزل، وفي المساحات ذات التهوئة الطبيعية الجيدة، لسلامة الأمّ والعائلة.

اليكِ بعض النصائح وإن شاء الله اتكون مفيدة الى الجميع الى نشر الملابس

1- ضعي السلة أو الوعاء الذي يحتوي على الغسيل على كرسي أو سطح مرتفع (( لئلا تضطري للانحاء عند نشر كل قطعة .

2- امسحي حبل الغسيل بقطعة قماش رطبة إذا كنت تستخدمين منشراً خارج المنزل

3- امسكي القطعة المراد نشرها وانفضيها للتخلص ما أمكن من التجاعيد الناتجة عن الغسل وعلقيها من أطرافها وثبتيها جيداً بملاقط الغسيل مرتبة بشكل متناسق ما أمكن ..

4- بعض قطع الملابس يجب نشرها بطريقة خاصة وتوجد رموز تشير إلى ذلك على الرقاع المثبتة مع الملابس

وتقدم الدكتورة إيمان سعيد، أخصائية الجلدية، عدة نصائح هامة تهملها بعض السيدات، أهمها: – انثرى الملابس على الأحبال واتركى فراغات فيما بينهما ليتخللها الهواء وأشعة الشمس جيدا، ولا تتراكم فى مسامها العفن والرطوبة.

– ابتعدى عن ترك الملابس كثيرا على الأحبال، فقد تلتقط الكثير من الأتربة والبكتيريا من الهواء.

– لا تجمعى الملابس وتضعيها مباشرة فى الخزانة، بل اتركيها للتهوية فى درجة حرارة الغرفة كى تتخلص من الرطوبة إن وجدت.

– ابتعدى عن نشر الغسيل داخل المنزل، أو فى الأحبال الداخلية، فهو يساعد على تنامى البكتيريا والفطريات.

– اهتمى بنشر الغسيل فى أوقات صباحية والشمس ساطعة فهى قاتلة للميكروبات والبكتيريا.
– اهتمى بنوعية مساحيق الغسيل، فأغلبها لا يقضى على البكتيريا. – اهتمى بغسل وشطف الملابس جيدا حتى لا تبقى عليها الرواسب الضارة بالصحة والبشرة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا