ميني باكيط مقرمش بزريعة الكتان والزنجلان

يعد الخبز من بين الأطعمة الأساسيةوالمهمة لدى غالبية الشعوب، فهو يعد المكون الأساسي المرافق لوجبة الطعام، يتنوّع الخبز بأشكالٍ ونكهاتٍ مختلفةٍ فلكلّ بلدٍ نوعٌ مميّز من الخبز يميّزها عن غيرها من باقي الدول. يُعتبر الدّقيق الأبيض المكوّن الأساسي للخبز وتُوجد أنواعٌ معينة يتم إعدادها بدقيق البرّ والنخالة والشّعير والذّرة، وباتت اليوم في المخابز والأفران أشكالٌ متعدّدة للخبز وأنواعٌ كثيرةٌ بعضها تُضاف لها الأعشاب وبعضها تُحلّى بالسّكر وبعضها مالحة، وعلى الرّغم من ذلك إلّا أنّه لا شيء يضاهي إعداد الخبز من صنع يديكِ ورائحته تعبق بالبيت أكمله. مقادير تحضير ميني باكيط بالزرارع:
المرحلة الأولى نحتاح الى:
كوب عنبة ونصف من الماء مايعادل 200 مليليتر
200 غرام من الدقيق الأبيض مايعادل مايعادل 2أكواب عنبة
ملعقة صغيرة من خميرة الخبز
المرحلة الثانية نحتاح إلى:
600 غرام من خليط الفينو أو دقيق القمح الصلب و الدقيق الأبيض مايعادل 6 أكواب عنبة
400 مليليتر من الماء
ملعقةمن الملح
ملعقة من السكر الخشن
ملعقة من زيت الزيتون أو الزبدة
8 غرام من خميرة الحلويات
زنجلان زريعة الكتان نافع حبة حلاوة….
الطريقة:
في وعاء واسع،ضعي كاس ونصف بكاس العنية من الماء،اضيفي اليه كاسين من الدقيق الابيض وملعقة صغيرة من خميرة الخبز،قومي بمزج المكونات جيدا مع بعضها البعض،ثم اتركيها تختمر لمدة ساعة.
في المرحلة الثانية اضيفي للعجينة،خليط من الفينو ودقيق القمح،ملعقة من الملح،ملعقة من السكر ،ملعقة من زيت الزيتون او الزبدة، وملعقة من الزرارع ،ثم تجمع وتدلك العجينة جيدا،نتركها تختمر مرة اخرى لمدة ساعة اخرى.
نقوم بتشكيل الباكيط او الخبز بالطريقة الموضحة اسفله،نتركه يختمر للمرة الثالثة،يزين بالزنجلان ثم ندخله لفرن ساخن لمدة 25 دقيقة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا