مورقات باللحم والفلافل بعجينة الحليب

المورقات هي نوع من العجائن يتم حشيها بحشوات متنوعة منها حشوات مالحة وأخرى حلوة المذاق، ويتم تشكيلها بأشكال وأحجام مختلفة على شكل حُصص صغيرة أو فطيرة كبيرة، ويُعتبر الدقيق والماء من أهم مكونات الفطيرة اي انهما هو لأساس، وبالرّغم من اختلاف طرق إعدادها إلا أنّهُ يبقى اختلاف بسيط في بعض المكوّنات، يتم خبز الفطائر وتحميرها بالفرن لتكتسب لوناً ذهبياً محمّراً، وبعضها يحتاج لتخمير مضاعف قبل الخبز وبعض آخر يتم قليه بالزّيت وهي ما تُسمّى فطائر مقليّة.
تتنوّع قائمة الفطائر لتشمل قائمةً متنوّعة لا يمكن حصرها ضمن عدد معيّن، اخترنا لكِ مجموعةً من الفطائر المتنوّعة بحشوات مختلفة يمكنكِ تطبيقها بالمنزل بكلّ سهولة. عجينة الفطائر المخمرة يصلُح هذا النّوع من العجينة لإعداد أنواع كثيرة من الفطائر المخبوزة بالفرن، يمكنكِ تقديمها كوجبة رئيسية أو على وجبة الإفطار أو في حفلات أعياد الميلاد أو الجمعات العائليّة.

العجينه ..
كاس حليب سائل
نص كاس لبن زبادي
نص كاس مي
نص كاس زيت نباتي
معلقه صغيره من الخل الابيض
معلقتين سكر كبار
معلقتين كبار خميره
خمس كاسات طحين
نص معلقه صغيره ملح

الحشوه
لحمه ..
بندورة..فلفل رومي احمر ..بصل .بقدونس ..زيت نباتي ..
معجون طماطم تلات ملاعق كبار
ملح .. فلفل اسود ..بهار ابيض .. توم بودره ..بابريكا ..
اقتراح فطائر أخرى بالدجاج للاستفادة
فطائر الدّجاج والفطر مع الجبن
المكونات
طعتان من صدر الدّجاج المخلّى من العظم. كوب من شرائح الفطر المقطّع، النّوع الذي تفضّلينه. رأس من البصل مقطّع إلى شرائح رفيعة. نصف كوب من جبن الموزاريلا المبشور. نصف كوب من الجّبن السّائل الكريمي النّوع الذي تفضّليه( جبن الكاسات).
ملعقة صغيرة من الملح، والفلفل الأسود. ملعقتان من زيت الزّيتون.
طريقة التحضير
ضعي الزيت في مقلاة على النّار، ثم أضيفي البصل وقلّبيه ليتحمّر. أضيفي شرائج الدّجاج المقطّعة طوليا، قلبيها مع البصل حتى تكتسب لوناً ذهبيّاً محمراً.
أضيفي الفطر للدجاج وقلبي المكونات بعد تتبيلها بالملح والفلفل الأسود.

أضيفي الجبن السّائل وجبن الموزاريلا في المرحلة الأخيرة بعد إطفاء النّار.
قطعي العجينة إلى كرات متوسطة الحجم، وابدئي بفردها على سطح مستوٍ، ضعي ملعقةً كبيرةً من الحشوة وزّعيها في منتصف العجينة وشكليها على شكل مثلث، أو قارب، أو دائرة، أو جديلة، أو يمكنكِ استخدام بعض القوالب لتشكيل الفطائر ولكِ الخيار في ذلك.
ادهني سطح الفطائر بقليل من مخفوق صفار البيض والحليب حتّى تكتسب لمعةً أثناء الخبز، وزيّنيها بقليل من حبوب السّمسم أو حبّة البركة، ثم صُفِّيها في صينية مخصّصة للفرن وحمّريها من الأعلى.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا