مهم خصوصا للنساء المصابات بهشاشة العظام و التهاب المفاصل….اسمعن المعلومة العجيبة التي قالها الدكتور محمد أوحسين عن تقوية العظام!!!!

يعد مرض هشاشة العظام وهو مرض يعني العظام المنخورة أحد أكثر أنواع الأمراض العصرية المنتشرة في الأونة الأخيرة وتصبح فيه العظام هشةٌ جداًويتطلب هنا الحذر عن الأصابة بهذا المرض لأن اي جهد قوي يؤدي الى كسر في العظام فوراً ويحتاج مريض الهشاشة الى عدم الانحناء بسرعة والضغط على العظام . وهناك نوعان لهشاشة العظام:

1.هشاشة للعظام تسمى الأولية وهي تحدث للجنسين ولكن غالباً تحدث للنساء .

2. هشاشة عظام ثانوية وهي تحدث نتيجة تناول ادوية معينة مثل (الغلوكوكورتئيدات ) ويشيع انتشار هذا المرض بوجه الخصوص في الفئات العمرية الكبيرة والنساء، ومن خلال إسم هذا المرض هو تحول صلابة العظم إلى جسم هش، و إهمال هذا المرض يؤدي إلى أنحلال وتفكك جزيئات العظم الرئيسية في الجسم مما يؤدي في سهولة تفتت وكسور العظام نتيجةَ لأقل صدمة يتعرض لها الجسم البشري، ومن هنا نتعرف ما هي الأسباب الرئيسية لهذا المرض والذي يصنف واحداً من أخطر الأمراض التي انتشرت بكثرة بين الجنس البشري.

تناول الأغذية والمأكولات الغنية بملح الطعام (الصوديوم)، الذي يتسبب في خسارة الجسم من عنصر الكالسيوم ركيزة التغذية الأساسية لبناء العظم، عن طريق التخلص منه عن طريق افراز العرق او البول، مما يؤدي لضعف وقصور بالعظم.

انقطاع الطمث (العادة الشهرية) لدى المرأة ، لتوقف المبايض لدى المرأة في هذه المرحلة عن افراز هرمون (الأستروجين) وهذا الهرمون عنصر أساسي وفعّال في علاج نقص الكلس والمعادن الهامة التي يحتاجها العظم.
وأيضاً عوامل نمطية مهمة تكون سببا هاماً ورئيسيا في هشاشة العظام ومنها (التدخين، شرب الكحوليات، تناول بعض الأدوية مثل الكورتيزون).

أمراض عضوية ومنها ( قصور في الغدة الفوق درقية، التهاب المفاصل الروماتويدي ، قصور الغدد التناسلية، مرض السكري) .

أمّا أعراض مرض هشاشة العظام فهي كثيرةٌ ولكن سنورد أهم هذه الأعراض :

1.ألآم في الظهر ومن المحتمل ان تكون هذه ألآلام والأوجاع حادة جداً لدرجة انه من الممكن ان لا يتحملها الأنسان إلإ بمسكنات .

2.يبدأ الانسان بفقدان الوزن رويداً رويداً وتبدأ القامة بالأنحناء

3. حدوث بعض الكسور وخصوصاً في الفقرات وبعض المفاصل والفخذين .

أمّا الوقاية من هذا المرض فهو في البداية يجب المواظيبة على التمارين الرياضية المفيدة وهي تمارين تبني الجسم والمواضبة على التغذية الصحيحة المفيدة للجسم وعدم فقدان اهم الفيتامينات في الجسم مثل الكالسيوم والابتعاد عن المشروبات الغازية .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا