سفنج وبطبوط بعجين القمح

السفنج والبطبوط وكل المخبوزات المغربية هي عبارة عن فطائر تعدها العائلات المغاربية في تونس والجزائر والمغرب وهناك من يطلق عليه اسم الخفاف أي الخفيف وأصل كلمة سفنج من الإسفنج لأن به ثقوب كبيرة من الداخل كالتي في الإسفنج، نتجت عن تفاعل الخمائر والمواد المكونة للعجين يكون العجين خفيف جدا ويلتصق في اليد.

السفنج أو في العادات المغربية، يمكن تناوله يومياً، ويباع في محلات مختصة في صنعه إلى جانب المسمن و الحرشة والبطبوط يؤكل ساخناً في عين المكان مع كأس شاي بالنعناع أو في البيت سواء مع القهوة أو الشاي ومحلى بالمربى أو العسل وتجتمع عليه دائما العائلة وتستمتع به خصوصا في اللمجة .

ومعروف السفنج انه يعد من الدقيق والخميرة وتطبخ على المقلاة بنار هادئة وعند النضوج تحلى حسب الاختيار وغالبا ما يقدم طبيعيا بدون إضافات مع الشاي الساخن بالنعناع..

اليوم مجلة يالالة تقترح عليك سيدتي اليوم من عجين القمح خرجت سفنج مقرمش وبطبوط مفشفش بدون دلك الوصفة من قناة رجاء في البيت
نتمنى أن تستفيدي من هذه الوصفة وتنال اعجابك..
المكونات

3زلايف ماء دافئ مايعادل750مل
2زلايف دقيق القمح الصلب مايعادل500غرام
3زلايف دقيق مايعادل 750غرام(على حسب الخليط)
ملعقة كبيرة خميرة
ملعقة كبيرة سكر
ملعقة كبيرة ملح
⁦للحصول على كمية أقل ممكن إستعمال نصف المكونات
الطريقة
نمزج الماء الساخن مع الخميرة والدقيق نخلط جيدا و نتركه جانبا حتى يختمر جيدا و يتضاعف حجمه نفرغ منه الهواء ونشكله كويرات, نأخد مقلتين واحدة نضع فيها الزيت قيليلة والاخرى نكثر فيها الزيت نضع الكويرة في المقلاة الاولى حتى تنتفخ ونضعها في الثانية تتحمر من الجانبين ثم نضعه يتقطر من الزيت ويقدم ساخنا…

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا