من اليوم ستعشقون تجفيف الطماطم اليكم بالصور طريقة رائعة سوف تزيد أطباقكم طعما فريدا

الطماطم أحد أنواع الفاكهة التي تستخدم بشكل أساسي في المطبخ لذا فإنها معروفه بأنها من الخضروات ,و تستخدم في مختلف أنواع المطابخ و يوجد منها العديد من الأنواع التي تختلف في اللون و الشكل و حدة الحموضة و كمية البذور بداخلها و لكنها لا تختلف كثيرًأ في تركيبها و تختلف في أوقات زراعتها , و تحتوي الطماطم على العديد من الفوائد منها أنها فاتحة للشهية , بسبب إحتواها على نسبة عالية من الماء فهي مدرة للبول و تساعد على تفتيت الحصوات , تعتبر الطماط الحمراء أشهر أنواع الطماطم و أكثرها إنتشارًا , لكن الطماطم من المزروعات التي تكون عرضة للتلف بسرعة عند الإحتفاظ بها بشكلها الطبيعي لذا تستطيع الإحتفاظ بها لفترات أطول و لكن بصورة مجففة و لتجفيف الطماطم هناك أكثر من طريقة يمكن أن تستخدمها حسب المتاح لديك .

طرق تجفيف الطماطم .
الطريقة الأولى .
1- إشتري او إنتقي من حديقتك حبات الطماطم التي تمت النضج و قم بغسلها جيدًا .
2- قم بتقطيع الطماطم من جهة الزر مناصفة .
3- أفرغ لب حبات الطماطم , و تستطيع الإستفادة به في عمل صلصة طماطم طازجة او تحتفظ به مجمد .
4- قم برص الطماطم على صنية بحيث يكون الجزء المقطوع الى أعلى
5- قم برش كل الطماطم بالملح و يفضل هنا إستخدام الملح الخشن و لا تسرف في إستخدام الملح .
6- ضع الصنية في الشمس و إتركها حتى تجف و لكن قم بتغطيتها باي شئ لإبعاد الحشرات و الأوساخ على أن يسمح بدخول الهواء و أشعة الشمس و في الليل أدخلها حتى لا تتعرض الطماطم للندى .

 

the-first-way

 

الطريقة الثانية .
1- أحضر حبات الطماطم الجيدة و قم بغسلها جيدًا .
2- قم بتقطيع حبات الطماطم مناصفة من جهة الزر او أرباع .
3- رص قطع الطماطم في صنية و قم برشها بالملح الخشن و اي توابل تفضل نكهتها ( فلفل أسود , ريحان , زعتر …… ) .
4- ضع الصنية في الشمس و حافظ على تغطيتها بحيث تمنع عنها الحشرات و الأوساخ قدر المستطاع على أن يسمح الغطاء بنفاذ الهواء و الشمس , و في الليل أدخل الصنية الى الداخل إستمر حتى تمام جفاف الحبات .

 

the-second-method-optimized

 

الطريقة الثالثة .
1- أحضر حبات الطماطم الناضجة و قم بغسلها جيدًا .
2- قسم الحبات مناصفة من جهة الزر .
3- أحضر صنية فرن و أفرش بها ورق خبز او لا لا يهم و رش الصنية او ورق الخبز بزيت الزيتون ( رش الزيت إختياري لكن من الأفضل رش الزيت حتى لا تلتصق الطماطم ) .
4- رص الطماطم في الصنية بحيث يكون الجزء المقطوع جهة الأعلى , ثم رشها بالملح الخشن و بأي توابل تفضلها و بزيت الزيتون ( رش الزيت إختياري ) .
5- أدخل الصنية الى فرن تعمل على درجة حرارة 275 فهرنهايت ( 140 درجة مئوية ) لمدة من ساعتين الى ثلاث حسب حجم الطماطم المستخدمة .
6- تستطيع إستخدام منكه مثل الثوم المشوي عند الإحتفاظ بالطماطم المجففة إن أردت , حيث تقوم بشوائه اثناء تجفيف الطماطم في الفرن او بإستخدام بعض فصوص الثوم المفروم لكن نكهة الثوم المشوي أفضل .

 

ingredients-optimized

 

hacking-optimized

processing-optimized

يفضل للطماطم المجففة الطماطم البلحية ( الطماطم الإيطالية او تروس رومانا ) .
بعد تمام عملية التجفيف سواء في الشمس او في الفرن , يتم حفظ الطماطم في برطمانات من الزجاج و تغطى بالزيت اي نوع زيت و لكن زيت الزيتون هو الأفضل نظرًا لفوائده العدة ثم تحفظ في الثلاجة .
او يمكن التخزين خارج الثلاجة بدون زيت حيث يتأكد من تمام جفاف الطماطم ثم توضع في شنطة قماش و لكن بالطبع مدة الحفظ ستكون أقل .

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا