معظم المغاربة يعانون من هشاشة العظام وهذا هو السبب مع الدكتور نبيل العياشي

يحتوي جسم الإنسان البالغ على ما يقارب 260 عظمةً، التي يتكوّن منها الهيكل العظميّ المحوريّ، والطرفيّ، وبدوره يُوفر دعامةً لكامل الجسم، ويُشكّل قالباً إطاريّاً ترتبط به أعضاء الجسم الأخرى، ويُوفر الحماية لأعضاء الجّسم الداخلية كالدماغ، والرّئتين، والقلب.

تُعدّ العظام مخزناً لملح الكالسيوم وتوزيعه بشكلٍ مستمر لباقي الجسم، كما تمدُّ العظام العضلات بالقوّة الحركيّة، ويُشكل النّخاع العظميّ مصنعاً يتمّ فيه إنتاج خلايا الدم الحمراء، والبيضاء. وقد تتعرض العظام إلى العديد من الأمراض ومن أكثرها انتشاراً مرض هشاشة العظام وذلك بسبب نقص فيتامين (د).

تفادي هشاشة العظام بعلاج نقص فيتامين (د):

إنّ الطّريقة المُثلى لصحةٍ جيدةٍ هي اعتماد نظامٍ صحيٍّ متوازنٍ يُحقّق الموازنة بين جميع العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، وللحصول على فيتامين (د) يمكن تناول عددٍ من الأطعمة الغنية به، كصفار البيض، والكبد، والمحار، والأسماك الدهنيّة كالسّلمون، والتونا، وتناول الصّويا، واللّحم البقريّ، والفطر، ومنتجات الألبان والأجبان، ويمكن أخذه عن طريق المكمِّلات الغذائية وفقاً للفئة العمريّة المناسبة وتحت إشرافِ الطبيب المُختص، أو أن يتمّ حقنه بالوريد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل هضميّة في عملية التّمثيل الغذائيّ، أو يمكن الحصول عليه عن طريق التعرّض للشمس.

قد يعجبك ايضا