محامي يرفع دعوة قضائية لإيقاف سيتكوم “نص نص” بسبب إسائته لمهنة المحاماة

رفع محامي ينتمي إلى هيئة الرباط، دعوى استعجالية لدى المحكمة الابتدائية بالعاصمة، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يطالب فيها بإيقاف بث سلسلة “نص نص” الفكاهية، بدعوى إساءتها لمهنة المحاماة.

وقررت المحكمة الابتدائية بالرباط،مساء أمس تأجيل النظر في الدعوى إلى يوم الاثنين المقبل.

وقال المحامي عمر الداودي في مقال الدعوى إن سلسلة “قهوة نص نص” التي تبث على القناة الأولى ساعة الإفطار “تضمنت عدة مشاهد تسيء إلى سمعة مهنة المحاماة، وذلك بإظهار إحدى الممثلات وهي تحمل بذلة المحاماة بشكل ظاهر في المقهى وتتسول الزبائن والموكلين وأحيانا تعطي استشارات في المقهى وتوزع بطائق الزيارة”.

واعتبر المدعي أن “المحاماة مهنة في جوهرها بحكم طبيعة العمل الذي يؤديه رجال ونساء الدفاع ليست مجرد مهنة فحسب، ولكنها قبل هذا وذاك، رسالة لخدمة العدالة والحريات الأساسية وحقوق الإنسان والدفاع عن احترام مبدأ سيادة القانون”، مضيفا أن المحامين بالتالي هم الأقدر على أداء هذا الدور من خلال قسم المحاماة.

وقال المحامي في مقاله إن الرسالة الواضحة التي يود مخرج سلسلة “قهوة نص نص” التي تبثها القناة الأولى، هي “المساس بالمكانة الاعتبارية للمحامي، وإلى الانتقاص من دوره في أداء محامي الدفاع في إطار قانون مهنة المحاماة، والقوانين الداخلية لهيئات المحامين بالمغرب”، مؤكدا أن الأداء الفني يجب أن يساهم في تهذيب الذوق العام والأخلاق العامة والآداب الحميدة.

قد يعجبك ايضا