متى يبدأ الطفل بالكلام !!!

لا شيء أجمل من سماع الطفل ينطق وللمرة الأولى ليناديك بـ”ماما” أو ينادي والده بـ”بابا”. ينتظر الأهل هذه اللحظة بشوق ولهفة لسماع طفلهما يناديهما. فبعد البكاء والضحك والمناغاة لا بدّ لطفلك أن يتكلم. فمتى يكون ذلك؟ وما ستكون أولى كلاماته؟

يكون البكاء هو أول الأشياء التي يقوم بها طفلك للتعبير عن ألم أو جوع… إلى أن ينتقل من بعدها أي في عمر الثلاثة أشهر تقريباً إلى إصدار أصوات لجذب اهتمامك وسيتكلم لنفسه ويضحك وهو يلعب. ستلاحظين أن طفلك يجيبك بلغته عندما تتحدثين إليه كما قد يبدأ أيضاً بالتعرف على اسمه.

ومع التقدّم أكثر في الأشهر مع حلول الهر السادس ستلاحظين أن طفلك قد بدأ يصدر أصواتاً كـ”ما” أو “با” لسهولة نطقها، ويكررها لمرات عدة. ليصبح قادراً على جمع المقاطع الصوتية كأن يقول” بابا” أو “ماما” في الشهر السابع. ستلاحظين أنه يصدر أصواتاً خلال التكلم معك، وقد يصبح قادراًعلى معرفة أسماء الألعاب والاشياء المألوفة له.

ومع حلول عامه الأول سيبدأ طفلك باستعمال كلمة أو أكثر ومعرفة معناها، ولن تكون جميع الكلمات واضحة ومفهومة. حيث أن الطفل يبدأ الحديث بكلام غير مفهوم وإشارات غريبة، ومن ثم يبدأ بسرد الكلام بالطريقة التي تعلمها من الآخرين من حوله.

حاولي التحدث الى طفلك بإستمرار منذ ولادته، وامنحيه بعض الوقت ليتجاوب معك بابتسامة أو بنظرة عين. وأحضري له الألعاب التي تصدر أصواتاً فهي تساعده أيضاً على الكلام.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا