للنساء…عادات يومية خطيييرة تدمر العمود الفقري هكذا تتجنبنها

لا تقتصر أسباب آلام الظهر على حمل الأشياء الثقيلة، انما هناك عادات سيئة تؤثر سلباً على العمود الفقري وتؤدي الى حدوث آلام الظهر. اليكم في هذا السلايد شو من موقع صحتي أبرز تلك العادات.

الجلوس لفترات طويلة

الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر في العمل يضغط على العمود الفقري أكثر من الوقوف، خصوصاً ان كانت وضعية الجلوس غير سليمة. لذلك من المهم أن تحرصوا على الوقوف والمشي كل ساعتين لمدة 10 دقائق لتجنب آلام العمود الفقري الناتجة عن الجلوس مطوّلاً والتي قد تؤدي لضعف عضلات الظهر. أمّا طريقة الجلوس الصحيحة لتجنّب آلام الظهر، هي الجلوس في وضعية “135” درجة، أي باسناد الظهر. هذه الطريقة  تساعد في التخفيف من الضغط على الفقرات السفلية للعمود الفقري.

النوم بطريقة خاطئة

من أكثر العادات التي تسبب آلاماً في الظهر والرقبة هي النوم بطريقة خاطئة. جرّبوا وضعيات نوم جديدة لتفادي الشعور بتلك الأوجاع.

اذا أردتم رفع الضغط عن ظهركم، استلقوا على جانبكم مع وضع وسادة بين الركبتين للحفاظ على مستوى الحوض، واحرصوا على استبدال الفراش الليّن بآخر أكثر صلابة لمنع التشنجات أثناء الليل. وبحسب دراسة أجرتها جامعة اوكلاهوما الحكومية، فان معظم الاشخاص الذين استبدلوا فرشاتهم بعد 5 سنوات شعروا بتحسن في عضلات الظهر.

القيادة لساعات طويلة

تماماً كالجلوس أمام الكمبيوتر للعمل، يمكن للقيادة لمسافات طويلة أن تؤدي الى شدّ عضلات الظهر وبالتالي التسبب بألم وتشنج في الظهر والأكتاف والرقبة.

فالجلوس بشكل منحن بإتجاه المقود يمكن أن يجعل وزنكم أثقل مما هو عليه على الجزء العلوي من الجسم. لذا تأكدوا من الجلوس بزاوية 90 درجة، واسحبوا المقعد قريباً من عجلة القيادة حتى لا تضطروا الى الانحناء للوصول اليه.

قلّة النشاط الحركي

عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم يؤدي الى أوجاع في الظهر والرقبة. فالكسل وقلّة النشاط البدني من أكثر العادات سوءاً وتأثيراً على الصحة. وقد أظهرت الدراسات أن 40% من الناس يصبحون أقلّ نشاطاً بعد التعرّض لاصابة أو ألم في الظهر، ولكن هذه الاستراتيجية هي التي تسبب تباطؤ الشفاء ويمكن أن تسبب سوء الحالة. المشي فعال جدّاً للتخفيف من هذه التشنّجات.

للنساء… لا تحملن حقائب يد ثقيلة

حقائب اليد الثقيلة تسبب ألماً في الظهر. فعندما تحملين حقيبة يد ثقيلة، حتماً سيعاني كتفك من عدم التوازن. والقيام بذلك يوميّاً يمكن أن يسبب ألماً في عضلات الظهر.

لذلك، حاولي التخفيف من وزن الحقيبة، شرط الا يكون وزنها أكثر من 10% من وزنك. واحرصي على التبديل بين الاكتاف عند حمل حقيبة اليد، واختاري حقائب ذات مساند عريضة عند الكتف. 

انتعلي الحذاء المناسب

لا ترتدي حذاء ذي كعب عالي جدّاً، كما من المستحسن عدم ارتداء الأحذية المسطحة ذات النعل الخفيف “كالباليرينا”، ومن الأفضل ارتداء حذاء ذي كعب بسيط. فالكعب العالي يسبب آلام الظهر والركبتين، وارتداء الأحذية المسطحة يمكن أن يؤدي أيضاً إلى الإصابة بآلام الظهر. إذا الكعب البسيط يضمن أن يكون مشط القدم مستقيماً، وبالتالي لا تعاني فقرات الظهر السفلية من الألم.

تمارين المعدة

إنَّ ممارسة تمارين المعدة أو شدّ البطن بصورة دائمة قد يؤثر على العمود الفقري. اذ تساعد تلك التمارين على الضغط المفرط على بعض فقرات الظهر والتي ينتج عنها مشكلة تقوّسه.

ولتجنب آلام الظهر الناتجة عن تلك التمارين، يمكن ممارستها بهدوء ولفترات قصيرة، وإراحة العمود الفقري بتمديده بين الحين والآخر.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا