لأول مرة كوثر براني تغني رفقة ابنتها باللهجة الريفية

نشرت الفنانة الناضورية كوثر براني عبر حسابها انستغرام فيديو لها رفقة ابنتها الكبرى سيليا و التي أتمت عامها الرابع في فبراير الفارط،ظهرت الأم و ابنتها و هما تؤديان أغنية ريفية مشهورة “رحني نغ داميمون ” وهي أغنية من التراث الريفي الأصيل تغنى ليلة العرس الذي يدوم يومين كاملين، غير أن الطقوس المصاحبة له تستغرق أسبوعا، وتتم بالتوازي في بيت العروسين.
تجهز العائلتان كل على حدة لمستلزمات حفلة الحناء التي تقوم في مساء اليوم الأول، حيث تجهز وليمة، ويستنفر الأهل والأقارب والأصدقاء، من أجل مشاطرة العروسان هذه الطقوس البهيجة.
وبعد مغيب الشمس، تتوجه فتيات ونساء عائلة العريس إلى منزل العروس محملات بهدايا وبحناء العروس، ويقمن بالمشاركة في أهازيج وأناشيد، ويتناوبن على إلقاء إزران (زجل باللهجة الريفية يتم إرتجاله من طرف النساء، والمعروف عن نساء منطقة الريف أنهن شاعرات بالفطرة)، ثم يغادرن إلى منزل العريس، من أجل إحياء حفلة الحناء الخاصة به ويفسحن مجالا للعروس، تحتفل بحفلة حنائها وسط حميمية أهلها وصديقاتها.
تتولى فتاة من أقارب العروس، مهمة تخضيب يدي ورجلي العروس، ويشترط فيها أن تكون بكرا، ووالديها لايزالان على قيد الحياة، حيث يعد مكان خاص لجلوس العروس، وتوضع على أطرافها خيوط من صوف أو قطن، ويشرع في تخضيبها بالحناء، على إيقاع دقات المهراز التقليدي، وأغنية «رحني نغ ذاميمون»، التي تقول كلماتها:
رحاني نغاي ذاميمون
يا ربي كيث ذي ميمان.

لأول مرة كوثر براني تغني رفقة ابنتها باللهجة الريفية

“سيسي هي لي طلبات مني نديرو فيديو كنغنيو ، حيت كنت كنغنيها انا وياها .
لبسنا القفطان و اكسسوارات امازيغية و درنا الوشام و عشنا الاجواء ”

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا