كيف نخلص أولادنا من التبول الليلي

إنها مشكلة يعاني منها ملايين الأولاد. وهي تسبب للولد قبل الأهل صعوبات لاتطاق . سنقدم ولا لكم وصفة طبيعية للتخلص من التبول الليلي ومن ثم ستتعرفون معنا إلى بعض النصائح المفيدة في هذا المجال

وصفة بزيت الجوز
في منطقة برجوراك في فرنسا تستعمل هذه الوصفة للأولاد الذين يعانون من التبول الليلي.
الوصفة
اجعلوا الولد يتناول قطعة خبز موضوع عليها زيت الجوز مدة 15 يوماً.
ومن الحلول التي تساعد الولد على التخلص من مشكلة التبول الليلي:

1- لا تلومي الولد ابداً
إن تعصيبك وغضبك على طفلك لأنه يتبول ليلاً، لن يؤدي إلا إلى الضغط نفسياً على الطفل وجعل الأمر يزداد سوءاً عنده . كما أن غضبك سيحطمه من الداخل. من الصعب ان يتوقف الطفل عن التبول فالأمر خارج عن إرادته وعليك الا تقلقي لأن المشكلة ستتوقف وحدها. اطلبي الاستشارة فما إن نتحدث عن الموضوع ونكتشف أننا لسنا وحدنا من يعاني سنشعر بالراحة ويحلّ علينا الصبر. وعليك ان تخبري طفلك أنه ليس وحده من يعاني من هذه المشكلة وأن هناك ملايين الأولاد الذين يعانون مثله. وأن هذه المشكلة ستنحل وحدها لا سيما إذا ساعدنا أنفسنا

2- تكلمي مع طبيب الأطفال
اخبري الطبيب عن الأمر ليجري له بعض الفحوصات وليرى إن كان هناك سبباً عضوياً وهذا نادر. لأنه ، بمعظم الحالات، لا يكون سبب التبول الليلي عضوياً.

3- شجعيه على الدخول إلى المرحاض قبل النوم
تأكدي من أنه دخل إلى المرحاض قبل النوم. فعندما يفرّغ الطفل مبولته سيخف احتمال تبوله ليلاً. هذه الطريقة لن تكون علاجاً ولكنها ستكون فعالة للتخفيف من التبول على السرير. وينصح بعض الأطباء بالحد من استهلاك الطفل للسوائل قبل ساعات من النوم.

4-  الإمساك والتبول الليلي
الإمساك من الاسباب الشائعة وراء التبول الليلي لأن المستقيم الذي يقع وراء المبولة ، يسبب ضغطاً على المبولة إذا كان مليئاً بالفضلات. وهذا ما يجعل المبولة غير مستقرة الأمر الذي يؤدي بدوره إلى حدوث مشكلة التبول ليلاً. حاولي ان تحلي مشكلة الإمساك عند الطفل عبر دفعه الى الرياضة والإكثار من الخضار والسوائل.

5-  فكري مرتين عندما يتعلق الأمر بالادوية
الأدوية خيار يختاره عدد كبير من الناس ولكن للأدوية تأثيرات سلبية . مثلاً دواء desmopressin الذي يخفف من إنتاج البول ، قد يسبب وجع رأس ، طفحاً في الوجه، غثياناً، انحباس ماء حاداً. وبعض الأدوية تخفف من عوارض التبول اللإرادي ولا تعالجه. كما أنك حالما تتوقفين عن إعطائه الدواء ، سيعود التبول كما كان قبل الدواء.

6- اشتري الجهاز الخاص بالتبول
الجهاز الخاص بالتبول يطلق انذاراً عند نزول اول نقطة بول ، فيستيقظ الطفل وبذلك تخفّ المسألة. وهذه الطريقة فعٰالة بنسبة 75 بالمئة وتنجح بشكل خاص عندما يكون لدى الولد النية للتخلص من مشكلته.

7- اشتري للفراش شرشفاً عازلاً للماء
تأكدي سيدتي من أن تكون الفرشة التي ينام عليها الطفل مغطاة بشرشف عازل للماء فبذلك لا يصل البول إلى الفراش . وفي الصباح عوّدي الطفل ان يساعدك على تغيير الشراشف إن تبول ليلاً

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا