كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟

من أعظم سبل طمأنينة القلب هو قرآءة سورة الضحى لأنها من أعظم السور في القرآن الكريم فهي تعلّمك أن تكون إيجابيًا وأن تثق بالله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟
نزلت سورة الضحى على النبي كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ في وقت لم يكن يتلقّى فيه أيّ وحي من اللهكيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لمدة ستة أشهر. ستة أشهر مضت ولم يتلق النبي كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ أيّ وحي من الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟، لم ينزل عليه جبريل كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟، لم ير رؤيا. تمر علينا نحن بعض الأوقات ونحن مشغولون بأعمالنا ونشعر بالتعب وعقولنا منهكة لا نرى فيها حلمًا واحدًا سعيدًا مبشّرًا بعد أن كنا نرى العديد من الأحلام السعيدة! وفي بعض الأحيان لا نشعر أن صلواتنا وعباداتنا تترك أيّ أثر في قلوبنا أو في حياتنا فيتولد عندنا شعور بالانقطاع عن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟! بعض الأحيان نشعر أن لا شيء يؤثر علينا وأن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يستجيب لنا وأن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يتحدث إلينا وأننا لم نعد نشعر بلذّة العبادة ولا بالمتعة!

 

سورة الضحى
سورة الضحى


بهذه الطريقة نفسها النبي محمد كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لم يتلقَّ أيّة رسالة من جبريل كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟، لم ينزل عليه لا من خلال رؤية ولا من أي مصدر آخر لمدة ستة أشهر! فالنبي كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ ظنّ أن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ يكرهه، ظنّ بأن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يريدهأن يكون نبيّاً بعد الآن، فكانت جميع هذه الأفكار تخطر في باله. ونحن تمر بنا بعض الأحيان نفكر بهذه الطريقة أيضًا، نبدأ بالتفكير أن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا بد أنه يكرهنا! ننظر إلى حياتنا ونتساءل: لا بد أن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يريدنا! ننظر إلى أوضاعنا وظروفنا كم نحن أشقياء وتعساء، كم نحن مظلومون، الله لا يهتم بنا ولا بدعائنا! في بعض الأحيان تخطر في أذهاننا مثل هذه الأفكار! وهذا ما كان يشعر به النبي كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ عندما نزلت عليه سورة الضحى.
قال الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ (والضحى) يقسم بالشمس والصباح وتألقه وتوهجه، فأول شيء تخبره به شخصًا بائسًا: استيقظ وانظر إلى أشعة الشمس فليس الأيام كلها سوداء والكآبة والحزن لا يدومان فالشمس لا زالت مشرقة وضوؤها ساطع (والضحى)
(والليل إذا سجى) يقسم الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ بالليل إذا أسدل ستاره، فالمشكلة الثانية التي تواجه الإنسان البائس سهر الليل، يخلد إلى النوم في الصباح ويبقى في الليل مستيقظًا بالتأكيد سيطغى عليه الحزن والكآبة، نظام نومه غير جيّد. (والليل إذا سجى) يقسم بالليل وهو وقت الاسترخاء والراحة.
(ما ودّعك ربك وما قلى) فالله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يكرهك يا محمد، الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يكرهنا. الله لا يكرهك يا محمد ولم ينساك. وأنت يا عبد الله وأنت يا أمة الله الله لا يكرهكم ولم ينساكم (ما ودّعك ربك وما قلى)
(وللآخرة خير لك من الأولى) الحياة الآخرة ستكون أفضل بكثير من هذه الحياة الدنيا وما هو قادم سيكون أفضل بكثير من الحال التي أنت عليها الآن. 
(ولسوف يعطيك ربك فترضى) في القريب العاجل سيعطيك ربك ثوابًا عظيمًا وسيسعدك. قريبًت جدًا أيها المسلمون سيُدخلنا الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ الجنة إن شاء الله ويجعلنا سعداء، قريبًا جدًا سينصرنا الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ من هذا كله ويجعلنا سعداء، قريبًا جدًا (ولسوف يعطيك ربك فترضى) الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ وعدنا هذا ونحن على يقين بأنه قريب جدًا، قريبًا جدًا سندخل الجنة بإذن الله تعالى. أوليس هذا أفضل ما يمكن قوله لإنسان يشعر باليأس؟
وبعد ذلك يذكر الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ بعض الحقائق ليزداد يقين النبي كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ يزداد يقيننا بوعده (الم يجدك يتيما فآوى) يذر الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ مننه على الرسول كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ليوقن بأن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ معه فيقول (ألم يجدك يتيمًا فآوى) ألم تكن يا محمد يتيمًا عند صغرك فآواك واهتم بك؟ ولنسأل نحن أنفسنا أيضًا: ألم نمرض من قبل؟ ألم نكن صغارًا فاعتنى بنا؟ ألم نكن صغارًا بدون رعاية من أيّ أحد فراقبنا وحفظنا سبحانه؟ 
(ووجدك ضالا فهدى) ألم نجدك ضالًا فهديناك؟ ألم نكن ضالّين قبل أن نبدأ بممارسة العبادة؟ ألم نكن لا نصلي من قبل ولم نكن نعرف عن الدين الكثير فهدانا الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟؟ 
(ووجدك عائلا فأغنى) ألم يجدك الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ فقيرًا يا محمد ومحتاجًأ للرزق فرزقك؟ الكثير منا لم يكن بحوزته مال فرزقه الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ بفضله ورحمته وشفقته بنا رزقنا وأغنانا؟ كم منا من قام الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ برعايته بينما عائلاتنا لا تزال تعاني في بلادنا؟ (ووجدك عائلا فأغنى) الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ يعطي المزيد والمزيد من الأسباب للرسول كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ ولنا يذكّرنا المرة تلو المرة لماذا يجب أن نؤمن بكل ما يقوله الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ وبأن وعد الله حق. فللإنسان المُحبَط اليائس تعتبر هذه أفضل طريقة أن تخبره عن الماضي وتعطيه سببًا للإيمان والتصديق بأن وعد الله حق وسيتحقق مثلما تحقق في السابق.
ثم أعطانا الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ علاجًا للإحباط. الشخص البائس أكثر قلقًا على نفسه ولكن أفضل طريقة للخلاص من هذا اليأس ومن الإحباط وشعور البعد عن الله هو أن تتفكر في حال من هم أشد يأسًا منك:
(فأما اليتيم فلا تقهر) وأما اليتيم فلا تقسو عليه 
(وأما السائل فلا تنهر) إذا سألك أحدهم حاجة فلا تردّه خائبًا، فيخبرنا الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ بأن نضع في الحسبان نوعان من البشر: اليتيم والسائل. تذكّر الأيتام الذين ليس لديهم من يرعاهم بينما أنت لديك والدان يخافان عليك، لديك عائلة تهتم بك، تنتظر عودتك إلى المنزل أما الأيتام فليس لهم أحد. أما السائل الشخص المتسول فلا طعام لديه ويسألك أن تعطيه طعامًا فهو يخلد إلى النوم جائعًا في كل ليلة بينما قد رزقك الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ الطعام. كم منا قد خلد إلى النوم جائعًا في حياته؟! فلذلك يقول الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ بإخبارنا بالعلاج وهو النظر إلى حال من هم أقلّ منا حالًا (فأما اليتيم فلا تقهر * وأما السائل فلا تنهر) وبعد ذلك يقدّم الحل للتخلص بشكل نهائي من شعور البعد عن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ (وأما بنعمة ربك فحدِّث) عدِّد النعم التي وهبها إياك ربك لن تحصيها! تحدّث عن نعم الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ عليك: الحمد لله على نعمة البصر، الحمد لله على نعمة الأيدي، الحمد لله على نعمة الكلام، الحمد لله على نعمة الفؤاد.
إن كان الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ لا يحبنا فلماذا إذن لا زال يبقينا أحياء؟ إن لم يكن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ يحبنا فلماذا يقدم لنا المساعدة في كل دقيقة نعيشها؟! إن لم يكن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ يحبنا فلماذا يمنّ علينا بالعلم لنزداد حكمة ونزداد حبًا بالله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟.
في المرة المقبلة التي تشعرون بالبعد عن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ فعليكم أن تقرأوا سورة الضحى وبإذن الله تعالى ستشعرون بنفس الحب الذي تلقاه الرسول كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ من الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ وكما طمأنت آيات هذه السورة العظيمة قلب النبي كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ كونوا على يقين بأنه سينالكم نصيب من هذا الاطمئنان أيضًا قريبًا جدًا سيتحقق وعد الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ إن شاء الله. لهذا السبب قال سفيان الثوري مقولته الرائعة ” والله ما أحبُّ أن يجعل الله حسابي إلى أبويّ في يوم القيامة بل أريد أن يحاسبني هو كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ عوضًا عن والديّ في يوم القيامة لعلمي أن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ أرحم بي منهما. إذا آمنت بأن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ يحبك أكثر من والديك فالله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ سيحبك أكثر من والديك، وإذا آمنت أن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ سيغفر لك جميع ذنوبك وخطاياك فإنه كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ سيغفر لك كل خطاياك، إذا آمنت أن الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ سيدخلك الجنة لن يخذل الله كيف ستتغير حياتك مع سورة الضحى ؟ثقتك به وسيستجيب دعاءك إن شاء الله ويُدخلك الجنة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا