كيف أنظف الثلاجة وأحافظ على الأطعمة بشكل صحي ؟

من المهم الحفاظ على نظافة وترتيب الثلاجة. هذه المقالة تشرح كيفية الحفاظ على الثلاجة نظيفة، وعلى حفظ الطعام بشكل آمن.كيف أنظف الثلاجة وأحافظ على الأطعمة بشكل صحي ؟

بر الثلاجة واحدة من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها عند تنظيف المطبخ؛ لاحتوائها دائمًا على المواد الغذائية والمشروبات ؛ ولحفظ هذه المواد بشكل آمن؛ فمن الضروري أن تبقى ثلاجتكِ نظيفة ومعقمة؛ وذلك للحد من خطر تسمم الغداء. ولأن تنظيف الثلاجة لا يكون بالطرق المعتادة المستخدمة في تنظيف المناطق الأخرى بالمطبخ؛ إضافة إلى عدم صلاحية بعض المواد المستخدمة في التنظيف للقيام بهذه المهمة – إليكِ هذا المقال الذي يوضح كيفية تنظيف الثلاجة والمواد المستخدمة في ذلك.

هل يمكنني استخدام منظفات المطبخ المعتادة؟

يمكن استخدام بعض منظفات المطبخ المعتادة داخل الثلاجة؛ مثل تلك المناديل التي تحتوي على الزيوت الحمضية، غير أن بعض المنتجات الأخرى يجب تجنبها؛ فبالرغم من أنها فعالة وتحتوي على كيماويات قاتلة للجراثيم، إلا أنه يجب ألا تلامس المواد الغذائية من قريب أو بعيد، عند مسح الثلاجة من الداخل. فالمجازفة إذن بهذا الأمر قد تتسبب في ترك بعض آثار المواد الكيميائية التي تؤدي بدورها إلى تلوث الطعام.

 

 كيفية تنظيف الثلاجة

هل يمكن استخدام المطهرات في الثلاجة؟

لا يمكن بأي حال من الأحوال استخدام المطهرات مثل المبيض داخل الثلاجات؛ فهذه المواد إذا تلامست مع أي مواد غذائية سيسبب ذلك اضرارًا صحية بالغة الخطورة. لذا فمن الأفضل دائمًا اللجوء إلى منتجات خاصة أو طبيعية تكون أكثر أمانًا عند تنظيف الثلاجة من الداخل.  

http://www.dreamstime.com/stock-images-shot-open-fridge-food-products-image26738224

هل استخدام المنظفات الطبيعية أسلوب مفيد في التنظيف؟

عادة ما تكون المنتجات الطبيعية مفيدة وآمنة جدًّا عند تنظيف الثلاجة؛ فهي طريقة مثالية للحفاظ على نظافة وتعقيم الأدوات؛ فعلى سبيل المثال صودا الخبز لديها قدرة فائقة على إزالة البقع وامتصاص الروائح الكريهة، والخل الأبيض مفيدٌ جدًّا في تنظيف المواد المصنوعة من  الإستانليس إستيل.   

ما هي أفضل طرق التنظيف؟

  • يجب إزالة جميع المواد الغذائية قبل البدء في التنظيف، حتى في حالة استخدام منتجات طبيعية.

  • تهوية الثلاجة أمر يجعل عملية التنظيف أكثر سهولة، ويقلل من احتمال تلوث الطعام.   

  • قومي بإخراج جميع القطع كالأدراج والرفوف.

  • املئي الحوض بماء دافئ مع إضافة سائل غسيل الصحون (تترك قليلا قبل الشطف والتجفيف).  

  • تمسح جميع الأسطح بواسطة المناديل المحتوية على زيوت حمضية، أو بمزيج من سائل تنظيف الصحون وماء دافئ مع قطعة من القماش أو إسفنجة (تلك الأدوات لن تترك جزيئات داخل الثلاجة أثناء عملية التنظيف).

  • لإزالة البقع العنيدة: يمزج قليلٌ من صودا الخبز مع القليل من الماء لصناعة عجينة سميكة؛ ثم توضع العجينة على البقع وتترك لمدة ساعة قبل مسحها باستخدام إسفنجة رطبة. (صودا الخبز ستفكك البقعة؛ فيسهل التخلص منها بالمسح بعد ذلك).

بعض الطرق الوقائية السهلة:

  • يرجى التأكد من عدم وجود أي مواد غذائية منتهية الصلاحية داخل الثلاجة؛ فالطعام المتعفن يلوث مواد أخرى، لذا يجب التخلص منه.

  • ينصح بتنظيف أي انسكابات على الفور؛ لأنها قد تقطر على مواد غذائية أخرى؛ مما يؤدي إلى وجود روائح كريهة؛ وخصوصًا عند انسكاب اللبن.

  • يترك طبق به بعض من صودا الخبز بداخل الثلاجة؛ فهي تساعد على امتصاص كل الروائح الكريهة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا