كلشي كيعرف يصيب السمن البلدي….لكن بطريقتي كيجي رااائع شهوة منو !!!

 

السمن البلدي، طعام الأجداد المفضل وسر بنيتهم الصحيحة وقوتهم، فلقد كانوا يضيفونه بوفرة على وجباتهم دون أن يخافوا من خطر المرض، فنمط الحياة قديماً الذي كان يمتلئ نشاطاً وحيوية، كان يسمح لهم بتناول كل ما طاب لهم دون خوف أو حساب. يدخل السمن المغربي في تحضير العديد من الأطباق الشهية ويمكن لكل امرأة أن تعده في البيت دون الحاجة لشرائه .

المقادير:

الزبدة البدوية

محلول الزعتر (ماء + زعتر و نضعه فوق النار حتى يغلي مدة 5 دقائف)+ الملح
طريقة تحضير السمن المغربي :

توضع الزبدة ( من الأفظل الزبدة البدوية و إذا لم تتوفر زبدة super-market المهم أن تكون زبدة حيوانية،) في إناء كبير و تغسل بالماء العادي عدة مرات و تستعمل اليد للغسل جيدا، حيث تخلط الزبدة باليد و تحك مع قاع الإناء و مع وجود الماء، ثم نزيل الماء و نظيف ماء أخر نظيف.

 

و هكذا حتى لا يبقى الحليب وسط الزبدة، ثم نزيل الماء منها و تغسل مرة أخيرة بمحلول الزعتر البارد، ثم نزيل محلول الزعتر و نظيف الملح حسب كمية الزبدة، تخلط الزبدة باليد مع حكها مع قاع الإناء حتى تتشرب الملح، نتذوق إذا لزمها ملح نضيفه ، بعد ذلك توضع في إناء فخاري أو زجاجي و نهز الإناء الزجاجي و نضربه على طاولة العمل ببطء حتى تتزاحم الزبدة و تطرد الهواء. يجب أن يكون الإناء مملوء لهذا من الأفضل أن تستعملي إناء صغير و كمية صغيرة للتجربة.

و على سطح الإناء نضع قطعة صغيرة من القماش الأبيض و فوقها نضع غصون الزعتر أو الأوراق فقط ثم نحكم   إغلاق الإناء جيدا مثل المصبرات، و تترك في مكان المصبرات مدة شهر على الأقل.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا