فطور 2.0 طبعة سادسة تحت شعار التنمية المُستدامة

التنمية المستدامة: هل يُمكن لـ2.0 أن يُنقذ كوكبنا؟

ستكتشفُ الطبعة السادسة من فطور 2.0 الإمكانات التي تُوفرها تكنولوجيا المعلومات فيما يتعلق بالتنمية المستدامة. يتزامن فطور 2.0 الذي تُنظمه Social Impulse وتدعمه شركة اتصالات المغرب هذه السنة مع فعاليات مؤتمر COP22 وتتميز هذه الطبعة السادسة ببرنامج انتقائي.

وفقاً لتقرير بريطاني نشرته مجموعة المناخ ‘Climate Group’، فإنهُ يُمكنُ لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن تحدّ من انبعاثات الكربون بنسبة  15% واقتصاد حوالي 644 مليار يورو بحلول عام 2020.

DSC_8348

ومن جهة أخرى، يُمكن أن تكون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مُوفّرة للطاقة (5% من الطاقة المستهلكة في جميع أنحاء العالم)، كما أن أجهزة الكمبيوتر نفسها غير ملائمة للبيئة، بل خطيرة على صحة مُصنّعيها ومُستعمليها على حدّ سواء.

في مجتمع جديد، أصبح المغرب يُواجه حقائق تبدو واضحة على نحو متزايد بخصوص التكيف مع تغير المناخ وتحدّيات عولمة المعلومات والتقارير الاقتصادية.

اقتناعاً منهم بقدرة الإنسان على ابتكار عالم أفضل عند مفترق الطرق بين التحديات الرقمية والبيئية، يرغبُ المنظمون في جعل هذه الطبعة من التظاهرة فضاءا للتشارك والتبادل حول جوانب تطورات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجتمع وتأثيراتها المتعددة.

DSC_8260

سيُشكّل فطور 2.0 فرصة لمناقشة بعض التغيرات التي قدْ تُحدثها التقنيات الجديدة، مثل الطريقة التي نعمل بها، الطريقة التي نتكوّن بها، الطريقة التي نُدير بها استهلاكنا للطاقة أو الطريقة التي نتنقّل بها.

تدخلُ هذه الطبعة السادسة في سياق عقد مؤتمر COP22 بمراكش. فهي تضعُ الأساس لنهج اجتماعي ينتقلُ من واقع 2.0 للتفكير وتحقيق التنمية المُستدامة.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا