فطائر مورقة بعجين المسمن بحشوة صدر الدجاج والفلفل الأحمر

المُعْجَنات أو المخبوزات هو اسم يطلق على الأنواع المختلفة من المنتجات المخبوزة المصنوعة من المكونات التالية مثل الطحين والحليب والزبدة والسمن وخميرة الخبز و/أو البيض.

ومن الممكن أن تشير المعجنات أيضًا إلى العجين الذي يصنع منه المنتجات المخبوزة. حيث يكون عبارة عن عجين للفطائر رقيق يوضع بطريقة دائرية الشكل ويستخدم كأساس في المنتجات المخبوزة. وتشمل أطباق المعجنات الشائعة الفطائر والتارت والكيش وفطيرة اللحم.

وتتميز المعجنات عن الخبز باحتوائها على كمية كبيرة من الدهون التي تساهم في التركيب القشري أو المفتت. فالمعجنات الجيدة هي الفاتحة اللون والمنتفخة والدهنية، لكن مع تماسكها بحيث يمكن وزنها وقت التعبئة. وعند صناعة المعجنات الهشة، يجب التأكد من مزج الدهون والطحين تماماً قبل إضافة أي سائل. حيث يضمن ذلك أن تغطى جميع حبيبات الطحين تمامًا بالدهون وتكون أقل عرضة لتكوين الغلوتين. ومن ناحية أخرى، ينتج عن الامتزاج الكثيف لحبيبات الغلوتين التماسك النسبي للمعجنات. وتتحقق مميزات التركيب القشري في أنواع أخرى من المعجنات، مثل المعجنات الدانماركية و الكرواسون، من خلال التقليب المتكرر للعجين بطريقة مماثلة لتلك التي في خميرة الخبز، ونشرها مع الزبدة وطيها لتكون عدة طبقات رقيقة.

ألذ وأسهل فطائر مالحة بعجينة هشة مقرمشة فنفس الوقت وحشوة اقتصادية بنينة/شهيوات رمضان من مطبخ مملكة النساء مع أمل

المقادير :

4 كؤوس دقيق ابيض = 400 غ
1 كاس دقيق الفينو وهو دقيق السميد الناعم جدا = 110 غ
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة كبيرة زيت زيتون
كاس + كاس إلا ربع ماء عادي = 280 مل

الحشوة :
1 بصل + 2 ثوم + صدور الدجاج + فلفل احمر واخضر + 1 طماطم + بهارات : نصف ملعقة صغيرة ملح ، فلفل اسود ، زنجبيل ، وزعتر
نحتاج كذلك الى جبنة موزاريلا
الطريقة
نعجن العجين ونتركه يرتاح ثم نحضر الحشوة بعدها نقسم العجين كويرات ونبسط الكويرة جيدا ندهنها بالزبدة ونرش النشا ثم نلفها مربعة ورش ايضا مرة أخرى النشا وبعد بسط الكويرات نضع رغيفة وسط رغيفة ونتركها ترتاح بعدها نبسط الرغيفة ونقسمها مربعات ونضع خطوط في المربع ثم في كل مربع القليل من الحشوة ونلف الجانب مع الاخر ونضغط جيدا نصفف المربعات في صينية الفرن ثم ندهنها بأصفر البيض ونرش الزنجلان مع حبة البركة وندخلها الفرن .

قد يعجبك ايضا