عيد الفطر السعيد يحل بالمغرب يوم الأحد 24 ماي حسب الحساب الفلكي

حسب خبراء الفلك، يتوقع حلول أول أيام عيد الفطر بالمغرب يوم الأحد 24 ماي 2020، في انتظار مراقبة الهلال كما هو معتاد دائما في المملكة، التي تعتمد رؤية الهلال الشرعية بالعين المجردة.

و قال الخبير الفلكي عبد العزيز خربوش، في حسابات فلكية أجراها بالمناسبة، أن “حساب الأزياج لرؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هجرية مساء يوم السبت 29 رمضان، الموافق 23 ماي، يفضي إلى إمكانية الرؤية مساء هذا اليوم شرقا، وواضحة بالجنوب الغربي”.

و وفق نفس هذه الحسابات، “سيحصل اجتماع الشمس والقمر أو الاقتران بإذن الله يوم الجمعة 22 ماي 2020 تمام الساعة الـ7 و40 دقيقة مساء؛ وهو اجتماع ولحظة عالمية، وكلما كانت المدة ما بين الاجتماع والزمن المقوم له كثيرة كثرت فرصة الرؤية”.

و قال أيضا: “غروب الشمس بالرباط هو: 7و31 والفرق بين الساعتين 24 والزمن المقوم له 7و07، ومدة بقاء الهـلال بعد غروب الشمس في الرباط مثلا سيتجاوز المطلوب، وهو في حدود 13 درجة، وسيمكث 53 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي الداخلة 55 دقيقة، مما يسمح برؤية الهلال بالعين المجردة”.

و قال خربوش، أن الدول التي بدأت بصيام شهر رمضان يوم الجمعة، مثل السعودية وغيرها من البلدان الإسلامية، سيغرب فيها الهلال قبل الشمس إذا كانت في الشرق، أما الغرب، فلن يتأخر الهلال كثيرا وستتم تلك الدول صيام ثلاثين يوما.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا