عندما يهاجم الجسم نفسه!! مرض بهجت والتعب و آلام الجسم مع الدكتور محمد الفايد

يعرف مرض بهجت Behcet’s disease، والذي يسمى أيضا بمتلازمة بهجت، بأنه اضطراب نادر يسبب التهابا في الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم. وقد يؤدي هذا المرض إلى العديد من الأعراض التي قد تبدو في البداية لا علاقة لها ببعضها بعضا.
وتختلف علامات وأعراض مرض بهجت من شخص لآخر، كما أنها يمكن أن تأتي وتذهب من تلقاء نفسها. ويذكر أن السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف، ولكنه يعتقد بأنه اضطراب في المناعة الذاتية، أي أن نظام المناعة في الجسم يهاجم بعض الخلايا السليمة عن طريق الخطأ. ويشار إلى أن كلا من العوامل الوراثية والبيئية قد تكون مسؤولة عن الإصابة به.
أما العلاج، فيهدف إلى التخفيف من علامات وأعراض هذا المرض ومنع تسببه بمضاعفات خطيرة، منها فقدان البصر.
الأعراض
تختلف أعراض مرض بهجت من شخص لآخر. كما أنها قد تختفي وتتكرر من تلقاء نفسها. وتعتمد العلامات والأعراض التي قد تواجه المصاب على الجزء من الجسم الذي يتأثر بالالتهاب. وعادة ما تشمل المناطق المتضررة من هذا المرض المناطق الآتية:
الفم، وتعد تقرحات الفم المؤلمة، والتي تبدو مشابهة لقارحة الفم
Canker sore، العلامة الأكثر شيوعا لمرض بهجت. ويذكر أن هذه التقرحات تبدأ كآفات مستديرة ومرتفعة في الفم، وسرعان ما تتحول إلى تقرحات مؤلمة. هذه التقرحات عادة ما تشفى خلال نحو أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، غير أنها قد تعاود الظهور مرة أخرى.
الجلد، فمصابو هذا المرض قد يصابون بآفات الجلد. ويمكن أن تختلف مشاكل الجلد لدى المصاب. فبعض المصابين قد يظهر على أجسامهم تقرحات تشبه حب الشباب. كما وقد يصاب البعض الآخر بعقيدات حمراء مرتفعة، خاصة على أسفل الساقين.
الأعضاء التناسلية، فمصابو هذا المرض قد تظهر تقرحات على أعضائهم التناسلية. وعادة ما تصيب هذه التقرحات في كيس الصفن والفرج. وتتسم هذه القروح بكونها آفات حمراء متقرحة. وعادة ما تكون التقرحات التناسلية مؤلمة، كما وربما تترك ندوبا.
العينان، فهذا المرض قد يسبب التهابا في العين يعرف بالتهاب القزحية، والذي يسبب احمرارا وألما وعدم وضوح في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما. كما أنه ربما يأتي ويذهب. ويذكر أن الالتهاب الذي يحدث في الأوعية الدموية في شبكية العين هو من المضاعفات الخطيرة للمرض المذكور.
المفاصل، فغالبا ما يسبب هذا المرض تورما وألما في المفاصل. وغالبا ما يكون ذلك في الركبتين. كما ويمكن أن يصيب الكاحلين والمرفقين والمعصمين. وقد تستمر هذه الأعراض من أسبوع واحد إلى ثلاثة أسابيع وتزول من تلقاء نفسها.
الأوعية الدموية، فقد يؤدي هذا المرض إلى حدوث التهاب في الأوردة والشرايين الكبيرة، ما يسبب احمرارا وألما وتورما في الذراعين أو الساقين عند تخثر الدم. ويذكر أن العديد من علامات وأعراض مرض بهجت يعتقد بأن سببها التهاب في الأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أن التهاب الشرايين الكبيرة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عدة، منها تمدد الأوعية الدموية وتضيقها أو انسدادها.
الجهاز الهضمي، فقد يسبب هذا المرض مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن والإسهال والنزيف.
– الدماغ، فقد يسبب هذا المرض التهابا في الدماغ والجهاز العصبي، ما يفضي إلى حدوث أعراض عدة، منها الصداع والحمى والضعف في التوازن أو حتى الإصابة بسكتة دماغية.
الأسباب

قد يعجبك ايضا