عندما مدّ صديقه لسانه، كان عليه أن يستدعي سيارة الإسعاف فوراً. علينا كلنا أن نتعلم هذا الاختبار حتى ننقذ حياة المقربين منا !

هذا يمكن أن يحدث لأي كان. اقرأوا بعناية التعليمات التالية واحفظوا الأسئلة الأربعة التي يجب أن تطرحوها. هذا يمكن أن ينقذ حياتكم أو حياة شخص قريب منكم !

9b87bed2e8248bc39c8ea9c2488d2732

كان يوماً عادياً كأي يوم آخر في المكتب : كان فيل يراجع الأرقام مع زميله مارتن، عندما لاحظ شيئاً غير عادي عند هذا الأخير. عين مارتن اليسرى كانت تطرف، وعندما سأله إذا كان كل شيء على ما يرام، أجاب مارتن بهمهمة غير مسموعة. ثم استجمع قواه وعاد إلى مكتبه. بعد ثلاث ساعات نقل مارتن إلى المستشفى على جناح السرعة بسبب إصابته بجلطة دماغية. ومات في نفس اليوم. لو اتبع فيل حدسه، لكان مارتن ما زال على قيد الحياة الآن.

610063901feb3e773f11d135fe5cf90e
حالة مارتن ليست فردية، كثيرة هي حالات الجلطة الدماغية التي تحدث بدون أن ينتبه لها أحد والتي يمكن أن تكون مميتة. في الواقع، عند حدوث الجلطة الدماغية، كل دقيقة لها قيمتها. ننصحكم بمحاولة الحصول على مساعدة طبية في الساعات الثلاث التي تلي حدوث الجلطة.

هذه الأسئلة الأربع البسيطة يمكن أن تساعدكم في التعرف على الجلطة ثم التحرك بأسرع ما يمكن :

اطلبوا من الشخص أن يبتسم. إذا كانت ابتسامته منحرفة ( جهة واحدة من الفم )، فهناك احتمال حدوث جلطة دماغية.

    اطلبوا من الشخص أن يقول جملة بسيطة مثل ” أنا أعرف من أكون وأين أكون “. إذا كان هناك اضطراب في النطق، فاحتمال الجلطة وارد.

اطلبوا من الشخص أن يرفع ذراعه فوق رأسه. إذا بقيت إحدى ذراعيه ثابتة أو سقطت، فقد يكون هناك جلطة.

اطلبوا من الشخص أن يمد لسانه. إذا كان منحرفاً إلى جهة واحدة، فالجلطة محتملة.
eb0a1faee4f3096655f46c93c66ce0ed

إذا ظهر لدى الشخص واحد أو أكثر من هذه العوارض، اطلبوا الإسعاف فوراً واخبروهم عنها.
أكثر من 20% من ضحايا الجلطة يموتون في الأسابيع الأربع التالية، وهذا يجعل من الجلطة الدماغية سبباً مهماً للوفاة. لهذا السبب، فإن هذه الأسئلة الأربع تحظى بأهمية قصوى. هذا الاختبار معروف أيضاً باسم FAST   (Face, Arme, Speech, Time.
شاركوا هذه المقالة مع كل من تعرفونهم. هذا سيساعد في إنقاذ حياة الكثيرين.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا