خلطة الطماطم والملح لتلميع الصواني

طريقة سهلة وبسيطة لتلميع أواني الفضة بالطماطم والملح
الستانلس ستيل هو سبيكة مكونة من الحديد مضاف إليه مكونات تمنع الصدأ وتساعد على سهولة التشكيل ، مثل الكروم ، والمغنيسيوم ، والكربون، ومواد أخرى. وبسبب هذه الإضافات والصفات فإن الستانلس ستيل يعتبر من أهم المعادن التي تستخدم لصناعة أدوات المطبخ.
تنظيف الستانلس ستيل لا شيء أجمل من وعاء مصنوع من الستانلس ستيل نظيف ويلمع ببريق شديد، ولكن سرعان ما يختفي هذا اللمعان نظراً لصعوبة العناية بالستانلس ستيل والإبقاء على لمعانه، حيث يعد من المواد التي تتأثر بالهواء والماء بشكل كبير، وعلى الرغم من انتشار المنظفات الكيميائية التي تساعد على إعادة لمعانه إلّا أنّها لا تعد مفضلةً لدى ربات المنزل التي تهتم بصحة عائلتها، وتهتم بنظافة مطبخها، ولذا خصصنا هذا المقال لذكر طرق طبيعية وعملية لتلميع الستانلس ستيل في المنزل.

المكونات
قطعة طماطم
ملعقة كبيرة ملح

الطريقة
نرش الملح ونفرك بقطعة الطماطم 5 دقائق…
طرق أخرى لتلميع الأواني
هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها لتلميع الستانلس ستيل، وهي:
الخل والليمون: ا
خلطي في وعاء ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح أو الخل الأبيض، وانقعي اسفنجةً نظيفةً في الخليط وافركي بها أواني الستانلس ستيل التي ترغبين بتلميعها، وكرري العملية عدة مرات حتى تلاحظي تغير لون الأواني وعودة اللمعان السابق. الكحول الطبي: ضعي مقدار خمس إلى ست نقاط من الكحول الطبي على فوطة قطنية نظيفة وامسحي بها أواني الستانلس ستيل بلطف، وتعد هذه الطريقة آمنة وسريعة.
زيت الزيتون:
بللي فوطة قطنية نظيفة بالقليل من زيت الزيتون وامسحي بها الأماكن المخدشة وباهتة اللون من أواني الستانلس ستيل، ومع تكرار المسح ستلاحظين اختفاء الخدوش تماماً وتغير لون الستانلس ستيل مع عودة اللمعان.
محلول الماء المغلي:
اغلي لتراً من الماء مع القليل من الملح والليمون والخل الأبيض، وانقعي أواني الستانلس ستيل فيه لعدة ساعات، ثم افركيها بليفة قاسية لإزالة كل الخدوش ولإعادة لمعانها. الكركديه: اغلي مقداراً قليلاً من الكركديه أو التمر الهندي مع الماء، ثمّ انقعي أواني الستانلس ستيل بها واتركيها ليلةً كاملة، ثم افركيها بالليفة وصابون الجلي في اليوم التالي.





قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا