طرق ذكية للتحكم بالميزانية والمصروف والعيش بطرق اقتصادية

كم مرّة تعرضت لإلقاء بقايا الطعام غير الصالحة للتناول مرة أخرى بعد إعداد عزومة كبيرة أو حتى سفرة عائلية معتادة؟ كم مرّة ألقيت كمية من الخبز والخضروات في سلة القمامة، لأنها فسدت قبل موعد استخدامها؟ ينطبق الأمر على الفاكهة والحلوى والأطباق، التي يتم إعدادها أو شراؤها بشكل عشوائي، فنجد أنفسنا في النهاية نهدر كمًا كبيرًا من الطعام دون استخدام، وفي المقابل نخسر مبلغ من النقود دون استفادة!

في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، علينا تقليل إهدار الطعام والامتناع عن الشراء بلا حكمة أو حاجة حقيقية لنوعيات الأطعمة، وكل ذلك سينعكس بالتأكيد على مصروف المنزل وتوفير النفقات.

إليك يا لالة 7 طرق مجربة لتقليل إهدار النقود:

التسوق الذكي: اكتبي قائمة أسبوعية بطلباتك والمكونات اللازمة لوجبات الأسبوع، لا تذهبي مع الأطفال أو وأنتِ جائعة، اشتري كميات قليلة في كل مرة، وتأكدي من تاريخ الصلاحية الممتد لها، ولا تنسي إلقاء نظرة على ثلاجتك، للتأكد من حاجتك لكل بنود قائمة الطعام، وليس هناك بند موجود بالفعل، لا تتشتتِ بالعروض الترويجية على الأشياء غير الضرورية ولا تشتري كميات كبيرة للتخزين دون داعٍ.

إعادة التدوير: استفيدي دائمًا من الطعام المتبقي من العزومة أو وجبة الغداء في إعادة تدويره ليناسب العشاء أو غداء اليوم التالي، مثل إعادة طهي الدجاج كشاورما أو إضافة صوص للمكرونة وإدخالها الفرن أو وضع الخضروات في طاجن أو طحن الخبز وتحويله لبقسماط للاستخدام في القلي، دائمًا ستجدين طريقة أفضل من إهداره وإلقائه في القمامة.

اطبخي بذكاء: لا تطهي كمية أكل فوق الحاجة، ولا تطهي عدة أنواع في الوجبة الواحدة، إذا لم يكن هناك ضرورة لذلك، وإن اضطررت فاطهي كميات صغيرة.

استخدمي المتوفر: لا تشتري مكونات طعام يومية، يمكنكِ استخدام المكونات المتوافرة لديكِ لصنع وجبة شهية مرة أو مرتين في الأسبوع لا تتضمن اللحم أو الدجاج مثلًا.

خزني الطعام: كلما خزنتِ الطعام بطريقة جيدة، حسب التعليمات المدوّنة على عبوة المنتج، استمر لفترة طويلة في حالته الطازجة دون أن يفسد أو تضطري للتخلص منه حتى قبل الاستخدام.

راقبي تاريخ صلاحية المنتجات: إذا كان لديك أطعمة على وشك العطب، ولكنها لا تزال جيدة، اضبطي منيو الأسبوع لديكِ، حتى تستخدميها في الطهي، وبذلك تتجنبين إهدارها وتوفرين في نفس الوقت.

لن أهدر شيئًا بعد اليوم: خذي قرارًا حاسمًا من اليوم بأنك لن تهدري شيئا، فكل شيء تقريبا قابل للاستخدام، مثلا يمكنك استغلال الطماطم الطرية الموجودة لديك أو المباعة في السوق بسعر أرخص من الطماطم الجامدة في صنع كمية من الصلصة، تقسم علي أكياس وتحفظ في الفريزر، وتستعمل لتوفير الوقت في أثناء الطبخ.
كذلك تستعمل الفواكه المعطوبة التي لم تعد في حالتها المثالية للأكل، في عمل المربى والحلويات والعصائر، استخدمي قشر الجمبري ورأس الأسماك في عمل شوربة تستخدمينها في صنع رز السمك، أو في شوربة المأكولات البحرية، وجمعي رقبة وأجنحة الدجاج في كل مرة، وعندما تصبح لديكِ كمية كافية، ضعيها مع بعض قطع الجزر والبصل والكرفس وورق اللاوري، وأعدي شوربة شهية وخزنيها في الفريزر لوقت الحاجة.
واستخدمي بواقي الأجبان التي قاربت على الفساد أو أصبحت جافة بعض الشيء في صنع البيتزا أو الفطائر، أما قشر الليمون والبرتقال، فيمكن أن يخزن ويستخدم في الكيك والحلويات وتتبيل اللحوم والدجاج، كل هذا يحتاج منكِ فقط المتابعة، وفي كل مرة ستجدين المزيد والمزيد من الأفكار لاستغلال كل شيء في المطبخ دون إهدار.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا