صورة للأميرة لالة سلمى بجانب والدها تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي

شارك الناشط الفيسبوكي سفيان البحري صورة تجمع الأميرة للالة سلمى بوالدها حميد بناني.

وأرفق البحري صورة الأميرة للالة سلمى ووالدها بتدوينة جاء فيها “كاين شي شبه بين الأب وإبنته ؟ الأميرة للا سلمى والرجل الطيب الذي تشرفت بمعرفته وصداقته، سي حميد بناني “.

ولقيت الصورة تفاعلا كبيرا من قبل نشطاء موقع الفيسبوك، والذين شاركوها على نطاق واسع.
صورة للأميرة لالة سلمى بجانب والدها تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي

نبذة عن حياة الأميرة لالة سلمى

سلمى بنّاني أو باللقب الملكي الأميرة للا سلمى (10 مايو 1978 -)، هي السيدة الأولى بالمملكة المغربية. تنتسب سلمى إلى عائلة فاسية فأبوها بناني من أحد بيوت فاس العريقة وأمها متوفاة من بيت الفاسي الفهري التي يعتقد أنها أسرة تنتسب إلى المرينيين الأندلسيين العبدلاويين الفاسيين من عقب السلاطين الموحدين ملوك المغرب والأندلس. هي زوجة الملك محمد السادس ملك المغرب، وهي مهندسة كمبيوتر.
لقت دراستها بالرباط إذ التحقت بالتعليم الابتدائي بالعاصمة ثم تابعت دراستها الثانوية بمؤسسة نموذجية تابعة لوزارة التربية الوطنية وأحرزت شهادة البكالوريا سنة 1995 بميزة حسن في شعبة العلوم الرياضية بثانوية الحسن الثاني. بعد سنتين من الدراسة بثانوية مولاي يوسف في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا (الرياضيات العليا والمتخصصة) إلتحقت للا سلمى بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم حيث أمضت بها ثلات سنوات تكللت بحصولها على دبلوم مهندسة الدولة في المعلوميات وتبوئها للدرجة الأولى من دفعة سنة 2000 م، وقد عملت للا سلمى بمجموعة أومنيوم شمال أفريقيا (أونا) بصفتها مهندسة للمنظومات المعلوماتية حيث سبق لها أن أمضت تدريبا لمدة ستة أشهر في إطار دراستها.
زوجت الملك في حفل زواج خاص عام 2002م، تزوجا علنا وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الأسرة المالكة بالمغرب وقاما بدعوة 400 من العرسان المغاربة من جميع أنحاء البلاد للزواج بنفس الوقت. وفي خروج على التقاليد تم منح الزوجة الجديدة لقب أميرة، بعد أن كان يطلق على زوجات الملوك في المغرب لقب “أمهات الأمراء” وتمت إضافة لقب لالة. كما أنها أنجبت ولي عهد المغرب وهو الأمير مولاي الحسن والأميرة لالة خديجة.
نخرطت الأميرة في العمل الخيري بشكل بارز على المستويين المغربي والعربي، حيث تلعب الأميرة للا سلمى دورًا ملحوظًا في الحياة العامة من خلال إشرافها على مشاريع تنموية وخيرية. وتعتبر جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان التي تأسست سنة 2005 م بمبادرة منها نموذجا فاعلا في دعم الجهود الرّامية إلى مساعدة المصابين بداء السرطان بالمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا