شوفو طريقتي باش كنصاوب الكحل الطبيعي فداري بلا منشريه…كيجي غزال وعمرو ما خطاني!!!

 

الكحل هو أحد المستحضرات التجميلية والطبية المستخدمة منذ القدم عند كلا الجنسين، فالكحل يعطي جمالاً ورونقاً خاصاً للعيون، ويقوم بالعديد من الوظائف العلاجية للعين، منها دمل العيون والرمد، والحبوب ويصفّي العين، ومن الممكن تحضير الكحل بشكل طبيعي في المنزل، ولكن يجب عند تحضيره الاهتمام بالنظافة، والالتزام بخطوات الإنتاج، حتى لا يحق العين ضرراً عند استخدامه.

المواد اللازمة لتحضير الكحل:

نوى التمر، والكميّة حسب الرغبة.

نوى الزيتون، وكميّة مساوية لنوى التمر.

قطراتٌ من زيت الزيتون.

حبّاتٌ من القرنفل.

حبة فلفل أسود.

الأدوات اللازمة :

هاون( مدقّ).

شاشٌ أبيض.

علبةُ الكحل.

طريقة التحضير :

ضعي كلاً من نوى التمر والزيتون في وعاءٍ مغمورٍ بالماء الدافئ لمدّة نصف ساعة مع فركه جيّداً؛ للتخلّص من القشور الملاصقة للنوى.

صَفّي النوى من الماء جيّداً، وضعيه في صينيّةٍ بمكانٍ مُشمس حتى يجفّ جيداً، أو ضعيها في الفرن حتى تجفّ بسرعة.

ضعي النوى بعد أنْ يَجف بمقلاة على النار، ويُفضّل أنْ تَكون مصنوعة من التيفال السميك، الذي يَتَحمّل حرارة عالية، وقَلِّبيه باستمرار حتى يَتَحمّص بشكلٍ جيّد، ويَتحوَّل لونه إلى الأسود، ويكون قابلاً للكسر بسهولة.

أَضيفي حبّاتِ القرنفل مع الفلفل الأسود وقلّبيها حتى تتجانس معاً، وللتأكّد من أنّ النوى وصل إلى الدرجة المطلوبة من التحميص، اضغطي عليها بواسطة الملعقة الخشبيّة، وفي حال تفتّتها السريع أبعديها عن النار.

ضعي النوى بالمدقّ ( الهاون)، واطحنيها حتى تُصبح ناعمة جداً، وبواسطة الشاش الأبيض صفّي الخليط للتخلّص من أيّ قطعٍ كبيرة، ثم أعيدي طحنها. ضعي القليل من قطراتِ زيت الزيتون، ثمَّ اخلطي المكونات جيّداً حتى تتجانس.

ضعي مسحوقَ الكحل في علبته الخاصّة ثم استعمليه متى تشائين.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا