خمسة أعراض للسرطان لا ندرك خطورتها!

الإشارات التي يرسلها الجسم عند الإصابة بالسرطان، لا تختلف كثيرا عن أعراض الأمراض العادية فالسعال قد يتبع نزلة برد شديدة لكنه قد يكون علامة على سرطان الرئة، فمتى تكون زيارة الطبيب ضرورية؟
من أكبر مشكلات السرطان أن أعراضه تتشابه أحيانا مع أعراض أمراض بسيطة وبالتالي لا يتعامل معها الكثيرون بشكل جدي ما يضيع فرصة اكتشاف المرض في وقت مبكر. وينصح الخبراء بالحرص وزيارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض الخمسة:

1- السعال المستمر: السعال ليس مؤشرا على مرض خطير في العادة، ولكن استمراره لعدة أسابيع رغم العلاجات المنزلية يستدعي زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الرئة. ووفقا للأطباء فإن ثلاثة أرباع المصابين بسرطان الرئة يعانون في البداية من سعال مستمر بسبب ضغط الورم على مجاري التنفس، وفقا لتقرير نشره موقع”هوفينغتون بوست”.

2- حرقان الجلد: يقلل الكثيرون من خطورة الوشمات الموجودة في الجلد والتي من الممكن أن تتحول إلى سرطان الجلد عند بعض الناس، لذا يجب الحذر عند تغير لون الوشمات أو الشعور بحرقان مستمر مكانها.

3- حرقة المعدة: يتسبب الضغط العصبي وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات في الشعور بحرقة المعدة، لكن الخطورة تبدأ إذا استمر هذا الشعور لعدة أسابيع رغم عدم تناول أغذية دهنية أو سكريات لأن هذه الأعراض قد تكون إشارة على الإصابة بسرطان الحنجرة والبلعوم.

 طرق مبتكرة لمحاربة السرطان

سحب الأكسجين من خلايا السرطان هي إحدى الطرق التقليدية المتبعة لإيقاف انتشار المرض. لكن علماء من جامعة زيوريخ حاولوا العكس وأشبعوا الخلايا السرطانية بالأكسجين، أملاً في القضاء عليها.

4- دم في البراز: ثمة العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور دم في البراز ومعظمها بسيطة وقابلة للعلاج بسرعة، لكن ظهور الدم في البراز قد يكون علامة على سرطان الأمعاء إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى منها فقدان الوزن والحمى والشعور المستمر بالتعب. وبشكل عام ينصح الأطباء من تجاوزوا الخمسين بعمل فحص دوري للبراز لأن كميات الدم تكون أحيانا قليلة للغاية ولا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، وفقا لتقرير “هوفينغتون بوست”.

5- انتفاخ العقد الليمفاوية: في معظم الحالات يكون الانتفاخ بسبب التهاب في الحلق ويزول مع العلاج، لكن استمرار ظهور الانتفاخ لفترة طويلة دون شعور بأي ألم، يستدعي زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود سرطان في الغدد الليمفاوية.

وبشكل عام لا يجب الهلع عند ظهور هذه الأعراض لأنها غير خطيرة في معظم الأحيان، لكن زيارة الطبيب تزول كافة الشكوك وتساعد في الإسراع في العلاج قبل تدهور الحالة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا