خبز محمر بدقيق القمح والحليب

يعتبر الخبز من الأغذية الاساسية في المطبخ العربي عامة وفي المطبخ المغربي على وجه الخصوص، نظراً لقيمته الغذائية العالية، ومن اللافت أنّ له طرقاً عديدة لتحضيره تختلف باختلاف الحضارات. من أنواع الخبز المشهورة في مطبخنا الخبز المغربي أو ما يُسمّى بالبطبوط؛ إذ لا يكاد يخلو بيت في المغرب من هذا الخبز الشهي.
اليوم سنقدم لكم طريقة ممتازة لتحضير الخبز المغربي بشكل جديد،هش وطري مثل الذي يحضر في المخبزات الكبرى.
المكونات:
700 غرام من الدقيق الأبيض الممتاز مايعادل 7 كوؤؤس بعبار كاس العنبة
130 غرام من الدقيق الأسمر أو القمح الكامل مايعادل 130 غ
نصف لتر من الحليب الدافئ
150 مل من الماء الدافئ ما يعادل كأس عنبة
ملعقتين كبيرتين من السكر حبيبات او السنيدة
ملعقتين كبيرتين من الخميرة الفورية الخاصة بالخبز
ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة الطرية
الطريقة:

الطريقة:

في وعاء واسع ومناسب،ضعي 7 كؤوس بقياس كاس العنبة من الدقيق الابيض،اضيفي اليه 130 غرام من الدقيق الاسمر او دقيق القمح الكامل،ثم نضيف ملعقتين كبيرة من السكر حبيبات او السنيدة،ايضا ملعقتين كبيرتين من الخميرة الفورية الخاصة بالخبز،ايضا نضيف ملعقة صغيرة من الملح،نقوم بخلط المكونات الجافة بشكل جيد،ثم نضيف الحليب الدافئ والماء الدافئ بشكل تدريجي،لجمع العجين،نقوم بالعجن والدلك جيدا لمدة 5 دقائق حتى نحصل على عجينة لينة ورطبة،نضيف للعجينة ملعقة من الزبدة الطرية ثم نقوم بدلك العجين مرة اخرى لمدة 5 دقائق حتى نحصل على عجينة رطبة،يغطى العجين بمنديل نقي ثم نتركه ليختمر ويتضاعف حجمه.

بعد اختمار العجينة،نضعها على سطح العمل ،ثم نقوم بتقسيمها لثمانية قطع ،بعد ذلك نقوم بتشكيل العجين بشكل دائري،نغطيه بمنديل ثم نتركه ليرتاح  ويختمر مرة اخرى لمدة 10 دقائق.

بعد اختمار كريات العجين للمرة الثانية،قومي ببسط العجينة باستعمال دقيق القمح،ثم نرصها في صينية خاصة بالفرن.

نقوم بتسخين الفرن قليلا،ثم ندخل الخبز ليختمر ويتضاعف حجمه للمرة الثالثة لنحصل على خبر رطب وهش ،بعد ان يختمر نقوم برشم الخبر على شكل نجمة بواسطة سكين او شفرة حادة.

نقوم بادخال الخبر لفرن ساخن جدا،ثم نتركه ينضج حتى نحصل على خبز محمر وبلون ذهبي،ونقدمه بالصحة والراحة.

 

قد يعجبك ايضا