حليمة الفيلالي تقدم طاجين دجاج معلك بالزبيب

تعريف الطاجين
يعرف الطاجين انه من الأواني الفخارية المهمة والأساسية في كل بيت مغربي، يتكون من جزئين، قاعدة على شكل طبق مقعر وغطاء مخروطي الشكل يسمح بتكثف البخار أثناء الطهي.

يعتبر عشق للمغاربة حيث تفضل للأطباق المطهوة في الطاجين لحسن مذاقها ولذتها الفريدة، الممزوج بنكهة مدخنة طينية تكتسبها مختلف المكونات نتيجة طهي بطيء، الذي عامة ما يكون على الفحم.

في الأسواق المغربية نجد ثلاثة أصناف من الطاجين..
طاجين الفخار المزجج والمزخرف
طاجين الفخار الملمع
طاجين الفخار العادي
بعض النصائح المهمة عند استعمال الطاجين

لنكهات أكثر ولحماية المكونات من الالتصاق أثناء الطهي، توضع أعواد القزبر والبقدونس أو دوائر البصل في قعر الطاجين ثم تصفف فوقها قطع اللحم والخضر.

أثناء الطهي، عند الحاجة إلى إضافة الماء أو المرق يجب أن يكونين ساخنين.

اليوم من مطبخ حليمة الفلالي نقترح عليك سيدتي الطاجين المشهور بنكهة فريدة وطريقة مختلفة بالدجاج سريع ومعلك بالزبيب
نتمنى أن تستفيدي وتجربي هذه الوصفة والأهم ان تنال اعجابك
المقادير
دجاج +توابل +ثوم +معدنوس والقليل من القزبر+زيت +قرفة +بصل+عسل او سكر
زبيب ومشمش او برقوق
سلطات و مقبلات باردة و مشوية مرافقة للطاجين

قومي بسلق أي نوع معجنات وضيفي لها تونة الزيت وطماطم مقطعة دوائر وزيتون أسود مقطع والبصل الأخضر مقطع والقليل من الملح والفلفل الأسود وعصير الليمون الحامض أو الخل والقليل من المعدنوس والخيار مقطع واخلطي الكل جيدا .

مقادير و طريقة السلطة 2 :
قومي بسلق البطاطس ثم ضعي القليل من زيت النباتية وزيت الزيتون في مقلاة وضعيها فوق النار ثم قومي بتنقية البطاطس وقطعيها فوق المقلاة ثم ضيفي البصل والفلفل مقطع والثوم بودرة أو ثوم مفروم والملح والفلفل الأسود والفلفل الأحمر والسنجبيل بودرة والكمون ثم اخلطي الكل جيدا فوق النار لمدة 5 دقائق ثم ضيفي البقدونس وارفعيه من على النار .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا