تعرفي على دلالات لون دورتك الشهرية ..واذا رايت هذا اللون فصحتك في خطر

الدورة الشهرية هي جزء طبيعي من حياة المرأة وهو دم ينتج من سفك بطانة الرحم، وعادة ما يشار إليه باسم فترة الحيض، أو اذا كان الدم اول يحدث فإنه يدل على النضج الجنسي (البلوغ) واذا انتهي هذا الحيض او انقطع فغنه يدل على نهاية الحياة الإنجابية للمرأة (انقطاع الطمث)

والأن ماهو لون دم الدورة الشهرية وقوامه الطبيعي والغير طبيعي ومايشير إليه ؟

لون دم الحيض للمرأة أو قوامة قد يختلف خلال مراحل الحياة المختلفة وخلال الأوقات التي قد تتداخل ظروف معينة مع الدورة العادية، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على الظروف العادية وغير العادية التي قد تؤثر على خصائص الدورة الشهرية

الدورة الشهرية العادية :
تحدث الدورة الشهرية عادة عندما لا تصبح المرأة حامل، حيث تصبح أنسجة بطانة الرحم أثخن تحت تأثير الهرمونات، للاستعداد لحدوث حمل ممكن، حيث يتم تمزق هذه البطانة، والتي تكون غنية بالدم بشكل دوري (كل ما يقرب من 28 يوما) عندما لا يكون هناك حمل، وهذا الدورة قد تستمر لمدة 2-7 أيام، وطول الدورة الشهرية العادية قد تتراوح 21-35 يوما، ومدة الدورة عادة تكون 3-5 أيام.

من الطبيعي أن لون الدم قد يختلف من اللون الأحمر إلى اللون البني أو الأسود، وقوامه اما رقيق او سميك جدا، وقد تكون هذه التغييرات إشارة إلى أن الدم كان في الرحم لبعض الوقت ولم يتم إزالتها بسرعة، وقد يكون هذا الامر طبيعى ولا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق

ألوان دم الدورة الشهرية :
1. أحمر فاتح : دم الحيض الأحمر يدل على أن هذا الدم تم اخراجه في الآونة الأخيرة وأفرج الجسم عنه، حيث ان هذا النوع من تدفق الدم لدى النساء تكون لديهم الدورات الشهرية خفيفة ومتكررة .
2. أحمر داكن : الدم الأحمر الداكن عادة ما يكون تم تخزينه في الرحم لفترة من الوقت أو أخذ وقتا أطول ليتم تكونه.

3. الدم البني / أسود : هذا أيضا يعتبر دم قديم، حيث ان معظم النساء ترى الدم البني أو الأسود الداكن في نهاية الدورة الشهرية، حيث يكون التدفق ليس ثقيلا، كما أنه قد يكون هذا الدم متبقي في ثنايا الرحم، أو في النساء اللواتي تأتي لديهن الدورة الشهرية نادرة او لا تتأخر عدة اشهر .
4. الدم البرتقالي : دم الحيض الأحمر عندما يختلط بالإفرازات من عنق الرحم فإنه يمكن أن يظهر برتقالي مع شرائط حمراء، وقد يكون الدم برتقالي زاهي مع وجود العدوى، لذلك إذا كنت تشكين في ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب .

 قوام دم الدورة الشهرية :
1. الثقيل المتجلط : تخثر الدم هو علامة على الحيض الثقيل، حيث انه عندما يكون هناك نزيف ثقيلة فإن الجسم ينتج مضادات للتخثر تمنع من تخثر الدم، ولكن خلال فترات الحيض الثقيلة، فإن هذه الآلية لا تحصل على ما يكفي من الوقت للقيام بعملها، مما يؤدى إلى تكون جلطات، وقد تظهر هذه الجلطات الدموية مع أي لون دم ولكن عادة ما يرتبط بالدم الأحمر الداكن، وذلك لأن الدم الأقدم الذي يتراكم في جدران الرحم يخلق تدفق كثيف، إذا كانت تعانين من هذا الأمر في كثير من الأحيان، فإنه يمكن ان يكون سببها مشكلة خطيرة وينبغي تقييمها من قبل طبيب النساء المتخصص .

2. الزلق : الدم الزلق يكون عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم، حيث أن مخاط عنق الرحم عادة موجودة في المهبل، وعند مزجه بدم الحيض فإنه يعطي القوام الزلق، ويمكن أن يحدث هذا أيضا مع حدوث حركات الأمعاء عندما يتدفق مخاط عنق الرحم من المهبل .

3. الدم الرقيقة : الدم ذو القوام الرقيق، عادة يكون أحمر مشرق، وعادة ما يترافق مع الدم الاحمر الفاتح أو تدفق الدم المعتدل، حيث يبدو أرق ومختلط بمخاط من عنق الرحم .

4. قوام النسيج : ظهور أنسجة من بطانة الرحم في الدم قد يكون علامة على الإجهاض،  ولذلك عليك مراجعة الطبيب على الفور .

في معظم الحالات، التغيرات في لون الدم أو القوام ليس سببا للقلق، حيث ان هناك عدد قليل من الحالات يتم الشكل في انها تعاني من مشاكل صحية خطيرة وتحتاج الى مراجعة الطبيب على الفور .

زيارة الطبيب :
التغييرات في الألوان والقوام لدم الحيض ليس خطيرة، ومع ذلك في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدم مع مرور الوقت، دون ملاحظة ذلك لأنه يحدث ببطء، لذلك فإنه من المستحسن زيارة طبيبك إذا واجهتك احدى الاعراض التالية :
التعب بعد النشاط العادي
الدوخة المتكررة
الجلد الشاحب الرمادي
الأظافر الشاحبة
عدم انتظام الدورة الشهرية
قد تكون هذه علامات لفقر الدم والذي يمكن أن يتم التأكد منه عن طريق عمل اختبار للدم، حيث يمكن وصف مكملات الحديد لتحسين هذه الحالة .

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا