تعانين من تورم القدمين….إليك الحل السهل والموجود في كل بيت !!!

 

يتعرض بعض الأشخاص وبخاصة المتقدمين في العمر إلى مشكلة صحية صعبة وهي تورم القدمين بشكل غير طبيعي، مما يتسبب لهم بصعوبة في ارتداء الأحذية أو الحركة والمشي بطريقة طبيعية سهلة، وتحدث هذه المشكلة عند الرجال والنساء على حد سواء، وتنتج غالباً عن مشاكل صحية باطنية، فهي ليست مرض بحد ذاتها وإنما عرض لمرض آخر لا يظهر بسهولة ويحتاج إلى طبيب مختص لإجراء فحوصات معينة للكشف عن السبب الرئيسي المؤدي لذلك، وعموماً فقد ينتج التورم عن إحدى الأسباب التالية :

العديد من أجهزة الجسم تحافظ على التوازن المناسب للسوائل، بما في ذلك أنظمة الدورة الدموية والكلى والجهاز الليمفاوي. وإذا حدث خلل في أحد هذه الأنظمة فقد يؤدي ذلك إلى تراكم السوائل، في حين أن الجاذبية الأرضية تساهم في زيادة المشكلة خاصة عند الجلوس والوقوف لفترات طويلة. يعرف تورم القدمين الناتج عن تراكم السوائل في أنسجة الساق بالوذمة الطرفية ومن أهم العوامل التي تؤدي إلى تراكم السوائل بالساقين:
1- فشل القلب.
2- اعتلال عضلة القلب.
3- الفشل الكلوي المزمن أو الحاد.
4- القصور الوريدي المزمن.
5- العلاج بالهرمونات.
6- العقاقير المضادة للالتهابات الغير سيترويدية، مثل ايبوبروفين (موترين، أدفيل وغيرها).
7- المتلازمة المرضية الكلوية، وهي عبارة عن ضرر في الأوعية الدموية الدقيقة المسئولة عن الترشيح والتصفية.
8- التهاب التامور، وهو تورم في الغشاء المحيط بالقلب.
9- بعض الأدوية التي تشمل عقاقير السكري وعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.
10- الحمل وتسمم الحمل (ارتفاع ضغط الدم).
11- التهاب الوريد الخثاري (تجلط الدم وعادة ما يحدث في الساق).
12- وذمة ليمفاوية (انسداد في النظام الليمفاوي).
13- الجلوس والوقوف لفترات طويلة.

واليك هذه العلاجات الطبيعية والفعالة :

الزنجبيل هو مدر للبول الطبيعي الذي يساعد في علاج تورم القدمين، كما أنه يساعد على تخفيف الصوديوم العامل الرئيسي وراء تورم، وبالإضافة إلى ذلك، خاصيته المضادة للالتهابات المساعدة على تخفيف التورم. دلكي قدميك مع زيت الزنجبيل عدة مرات يوميا، يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.

الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من جسمك، والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على إبقاء الجسم رطب ويوفر فوائد مضادة للالتهابات. اخلطي ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ، وأضيفي إليه القليل من العسل، استخدمي هذا العلاج عدة مرات يوميا.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا