تخلصي من النمش نهااائيا …علاج أكيييييد من طبيب للأمراض الجلدية

 

تخلصي من النمش نهااائيا ...علاج أكيييييد من طبيب للأمراض الجلدية

ينتشر النمش في الجسم بسبب زيادة صبغة الميلانين وهو من أسبابه الأولى، كما أنه يظهر بشكل اكبر في فصل الصيف وذلك نتيجة التعرض لأشعة ويختفي بعد ذلك تدريجيا، ونادر ما يحدث في فصل الشتاء، كما أن هذه الظاهرة يكون عرضة لها أكثر أصحاب الشعر الأشقر والعيون الزرقاء إضافة إلى أصحاب البشرة البيضاء المشوبة بالحمرة وهذا بسبب عوامل وراثية .

إلا أن هناك مفهوم خاطئ في صفوف مجموعة من النساء اللواتي يربطن ظهور النمش على البشرة أن له علاقة بالإصابة بسرطان الجلد، إلا أن هذا غير صحيح، إذ أن النساء الشقروات يكن أكثر عرضة للإصابة بالنمش من غيرهن ، وهذا يرجع إلى ضعف الجلد لديهن ما لا يوفر لهن الحماية من أشعة الشمس.

وفي هذا الصدد يؤكد الدكتور وأستاذ الأمراض الجلدية في جامعة القاهرة عبد السلام الظواهري ” أن النمش هو عبارة عن تفاعل ما بين الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد فينتج عن هذا التفاعل زيادة في كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية فيصطبغ الجلد باللون الغامق، وهو يحدث دائما في الأماكن المعرضة للشمس؛ لذا فإن الحل الأمثل هو تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام عاكسات الشمس، إما في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتؤخذ هذه الأقراص قبل التعرض للشمس بساعتين وهناك دهانات موضعية تستخدم كعاكسات للشمس وتوضع قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل.

ويمكنك كذلك استخدام كريمات التفتيح، ولكن لا بد من استخدامها تحت إشراف طبيب متخصص، فالمشكلة هنا ليست قائمة على الصيدلي في وصف العلاج، وإنما هي من مهام الطبيب بعد الكشف والتشخيص،كما أن هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكن اعتمادها في علاج النمش من الجسم ونذكر منها :
مغلي البقدونس : وهو المحلول الذي ينصح الكثير من الخبراء باستخدامه عن طريق غلي 10 غرامات من أوراق البقدونس في كل فنجان من الماء وغسل الوجه بهذا المحلول .
عصير الليمون: يمكن  لكل امرأة تعاني من ظاهرة النمش أن تستعمل محلول عصير الليمون الذي يعد من الوسائل الطبيعية البسيطة جدا التي تعالج مشاكل البشرة وعيوبها وتساعد على توحيد اللون واختفاء النمش وتصبح البشرة أكثر إشراقا ولمعانا.

هناك الكثير من الوصفات الأخرى التي يمكن لكل امرأة تعاني من هذه المشكلة أن تعتمدها لتحصلي على بشرة صافية وخالية من النمش وكافة البقع الداكنة والتي نحددها فيما يلي :

يمكنها أن تستعمل نصف كوب من عصير البصل وملعقتين من الخل وخلطهما جيدا ثم غسل الوجه بهذا الخليط 5 مرات في اليوم لمدة أسبوع.

كما يمكنها أن تقوم بطحن نصف كوب من الحبة السوداء ونقعها في مقدار يناسبها من زيت الزيتون لمدة 3 أيام ثم تصفيتها واستعمالها في دهن الوجه مع التعرض قليلا لأشعة الشمس.

وهناك أيضا وصفة أخرى تتجلى في اخذ مسحوق حوزة الطيب ويدهن بها الوجه كغاسول فإنها تعالج الكلف والنمش ، وطحن أيضا بذور القرع العسلي وعجنها جيدا مع القليل من زيت الزيتون ووضعها على أماكن النمش .

وهنا أيضا هذه الوصفة الأخرى التي تتمثل في ما يلي :

قومي بتصفية عصير خمس حبات من الفراولة في قطعة من القماش الناعمة وأضيفي لها بياض بيضة ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من  صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
ويمكن أن تعتمدي أيضا هذه الوصفة لإزالة النمش والزيوانات من الوجه والتي تبدأ بترطيب الوجه مساء بالماء الدافئ ، ثم يطلى بمزيج من زيت الزيتون وزيت حبة البركة بمقدار 4إلى1 وفي الصباح تكرر هذه العملية لمدة أسبوع.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا