تحضير معجون الطماطم وتخزنيه لمدة سنة بالطماطم الباربة وعصير الليمون

معجون الطماطم يُعرف معجون الطماطم بأنّه خلاصة عصير حبات الطماطم، وهو يدخل في تحضير العديد من أصناف الطعام اللذيذة، مثل المعكرونة، والبيتزا، والمفتول، والفاصولياء البيضاء وغيرها، حيث إنّ إضافة معجون الطماطم تضفي طعماً مميزاً على الطعام، بالإضافة إلى قيمته الغذائية المرتفعة، وعادةً ما تشتري السيدات معجون الطماطم، وأنواعاً أخرى من الصلصات من المحال التجارية، لكن غالباً ما تحتوي تلك المنتجات على مواد حافظة، وربما لم تراعى شروط التصنيع السليم.
تُعدّ مقادير عمل معجون الطماطم بسيطة ومتواجدة في كل منزل، فالمكون الأساسي فيها هو الطماطم التي تتمتع بالعديد من الفوائد كالمحافظة على الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من الماء والسعرات الحرارية المنخفضة وغيرها الكثير من الفوائد.
من اليوم مغاديش تشريها وجديها فدارك وخزنيها حتى لمدة عام بدون مواد حافظة

المكونات 

2 كيلو طماطم

حبة باربا

ملح الليمون او ملعقة عصير الليمون

ملعقتين سكر

ملعقة نشا

الطريقة 

نضع في طنجرة ثم نضيف الطماطم وباقي المكونات ثم نتركه على نار هادئة حتى تطهى الطمام
للشرح تامبسط للطريقة يمكنك مشاهدةالفيديو من قناة أم أنس

اقتراح طريقة أخرى لمعجون الطماطم في الفرن
طريقة عمل معجون الطماطم للتخزين يدخل معجون الطماطم في كثير من الوصفات، فهو مغذّي ولذيذ، بالرغم من أنّ طريقة عمل معجون الطماطم في المنزل تحتاج إلى أكثر من أربع ساعات لتحضيرها، إلا أنّه بالمقابل يتم الحصول على معجون شهي مضمون خالٍ من المواد الحافظة، وهذه طريقة تحضيرها: يحضر الفرن مسبقًا على درجة حرارة 175 درجة مئوية. تُقطّع الطماطم إلى أرباع.
تُوضع قطع الطماطم في مقلاة كبيرة مع زيت الزيتون و تُترك على النار حتى تغلي، ويتم طبخها حتى تصبح طرية وتبدأ القشرة بالإنفصال عنها. تصفى الطماطم الساخنة أو يمكن أن تمرر عبر منخل، حتى ينفصل اللبّ عن البذور والقشرة، يخلط الملح وعصير الليمون ويُرش فوق اللب ويتم التخلّص من القشور والبذور.
تُوضع الطماطم في صينية فرن كبيرة ويتم إدخالها إلى الفرن.
تبقى في الفرن حتى تتحول إلى معجون وذلك بتفقدها كل نصف ساعة وتحريكها المستمر. يستمر طبخهم بالفرن حتى يبدأ حجم المعجون بالتضاؤل. بعد ثلاث إلى أربع ساعات يستمر حجم المعجون بالتنقص ويصبح لونه لامع، في هذه المرحلة لن يبقَ في المعجون أي ماء أو رطوبة .
يُقسم المعجون المتبقي على أوعية زجاجية، ويُترك مسافة صغيرة في أعلى كل وعاء. يُحفّظ معجون الطماطم عن طريق وضعه في حمام ماء مغلي لمدة ربع ساعة. يمنك أن يحفظ معجون الطماطم بالتبريد أو التجميد؛ عن طريق وضعه في أوعية زجاجية ووضع طبقة من زيت الزيتون على الوجه ويُوضع في الثلاجة أو الفريزر ويجب استعمال ملعقة نظيفة عند استخدامه، ويُمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 3-4 أسابيع، أمّا في الفريزر يُحفظ لمدة 9 شهور.
 

 

قد يعجبك ايضا