الى كل من يدخل المنزل بحذائه…احذروا هذه المخاطر

في بعض المجتمعات و خصوصا معاتنا العربية و الحمد لله تسود فيها عادة و ضع الحذاء خارج المنزل و تخصيص مكان في ركن خارجا و هذا يتناقض مع المجتمعات الغربية التي لا تعم فيها هذه العادة لكن هل تعلمون ان هذا الحذاء قد يجلب لكم خطرا و امراضا كثيرة؟

 

ما هي المخاطر التي يجلبها الحذاء الى المنزل

وجد الباحثون في جامعة هوستون أن 40 بالمئة من الأحذية تحمل بكتيريا تسمى C.diff وهي نوع من البكتيريات التي لا يسهل علاجها.

وقد بينت الدراسة أن بكتيريا ال C.diff   لا تكون في كعب الحذاء فحسب بل تنتشر ايضا في اماكن اخرى في المنزل مثل المراحيض والاسطح وحيث يتواجد الغبار. هذه البكتيريا تعيش على الاسطح الجافة لمدة طويلة.

المشكلة ان معالجة اي التهاب ناتج عن بكتيريا C.diff صعب جدا لأنها مقاومة لمعظم المضادات الحيوية .ومشكلة هذه البكتيريا انها تصيب الأمعاء فتسبب التهابات الأمعاء . والذين يلتقطونها يجد الاطباء صعوبة في معالجتهم منها.

 

كما أن الحذا ءينقل  كمية كبيرة من الغبار وروث الطيور او الكلاب وبقايا أوراق الشجر و أشياء أخرى كثيرة. إن بقايا ورق الشجر ارضية صالحة لنمو البكتيريا وهذا يعني أن هناك احتمالاً ان تعيش البكتيريا على أحذيتك لأيام لا بل لأسابيع.

في جامعة أريزونا قرر الباحثون أن يحاولوا تقدير كمية البكتيريا الموجودة في الحذاء، فوجدوا أن على الحذاء يتواجد حوالى 421000  نوع من الجاثيم تقسم إلى 9 سلالات وهي تسبب التهابات بالعيون والرئتين والمعدة . من هذه الجراثيم هناك نوعان يستحق ان نشير اليهما نظرا لمخاطرهما.

 

البكتيريا الأولى هي الإكولاي E COLI التي هي سلالة بمعظمها غير مؤذية ولكن ثمة نوع منها خطر جدا هو E.coli 0157:H7 الذي يسبب مكل حادة في المعدة تؤدي الى الاسهال والتقيؤ . قد تظن ان هناك احتمالاً ضئيلاً ان يلتقط حذاؤك الإي كولاي ولكنك ستتأكد بنفسك عندما تسأل نفسك كم مرة دخلت الحمام في اليوم؟

النوع الثاني الذي قد يتواجد على حذائك هو Klebsiella pneumoniae وهي بكتيريا تسبب مشاكل حادة في الرئتين مثل التهابات الرئة (ذات الرئة) . إن احتمال الموت من هذه البكتيريا عال جدا يصل الى 50% بين المصابين بها.

كل هذه المشاكل الصحية يسببها ادخال الحذاء الى المنزل وهذا انذار لكل من لا زالت تلازمه عادة ادخال الحذاء الى المنزل يجب تغيير هذه العادة السيئة التي اثبتت خطورتها على الصحة

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا