العثماني:الخروج من الحجر الصحي أصعب من دخوله ولا سنة دراسية “بيضاء”

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، في لقاء مباشر نقلته قناة « ميدي 1 تيفي » والقناة الأولى، أنه يتم وضع سيناريوهات متعددة لإيجاد أحسن طريقة لتدبير المرحلة القادمة من أزمة كورونا.

وأوضح العثماني، إن الخروج من الحجر الصحي يوم 20 ماي أصعب من دخوله، وبالتالي يجب اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة.

وكشف العثماني أن المغرب تفادى السيناريو الأسرأ وأم المرحلة القادمة ستكون صعبة، مشيرا أن الحرب ضد كورونا لم تنتهي بعد.

وقال رئيس الحكومة: خاصنا نستمرو فالنجاح اللي حققنا صحيح فيه الصبر والمجهود… نعولو على أن الخروج من الحجر أصعب من الدخول فالحجر… باقي المعركة ماسالاتش.

وأكد العثماني أنه سيتم اخبار الرأي العام « بالقرارات التي ستتخذها السلطات »، مضيفا « خاص نعرفو أن ما سيأتي فيه صعوبة، وغنجحو عن طريق الصبر والتضامن ».
وبخصوص مصير الموسم الدراسي لهذه السنة، جدد العثماني التأكيد على استبعاد “السنة البيضاء”، معتبرا أن كل ما يروج حول احتمال هذا السيناريو “باطل ومجرد أخبار زائفة”، دون أن يحدد موعدا لإجراء اختبارات نهاية السنة الدراسية، إذ اكتفى بالقول: “كلشي غادي يدّار ليه الحلول المناسبة، وسيتم الإعلام عنها في الأيام المقبلة”.

واعتبر العثماني أن ما أُنجز عن طريق التعليم عن بعد “مهم جدا”، مضيفا: “وصلنا إلى نتيجة معقولة. لا أقول إن جميع التلاميذ يستفيدون من التعليم عن بعد، ولكنّ عددا كبيرا منهم يواكبون دراستهم، لأن القنوات التلفزية تصل إلى العالم القروي المغطى بالبث بنسبة 92 في المائة”، قبل أن يستدرك: “رغم ذلك فهذه العملية تكميلية”.

وعبر العثماني عن رفضه خيار السنة البيضاء، بعد أن أكمل التلاميذ والطلبة حوالي سبعين في المائة من المقررات الدراسية، حسب المعطيات التي قدمها، مضيفا: “هناك عدد من السيناريوهات حول كيفية تدبير الأمور إلى النهاية، وهناك فِرق تشتغل في التفكير بتشاور مع المسؤولين التربويين لإيجاد حل مكيف مع كل طرف من أطراف العملية التربوية لكي تتم السنة الدراسية بشكل عاد وفي أحسن الظروف”.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا