الدكتور محمد فايد يتحدث بتفصيل عن وباء الكوليرا و يصحح بعض المعتقدات الخاطئة التي ترعب الساكنة

الكوليرا (Cholera) هو مرض تلوثي خطير يصيب الأمعاء. ينجم هذا التلوث عن تناول أطعمة أو مياه ملوثة بجرثومة الضمة الكوليرية (Vibrio cholera). فترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جداً إذ تتراوح بين 7 أيام  و 14 يوما تفرز بعدها إلى الدورة الدموية لدى أكثر حدة. إذا لم يتم تقديم العلاج اللازم والمناسب لهذه الحالات، فإن واحد امن كل 20 مريضا معرض للإصابة بداء الكوليرا الحاد الذي يشكل خطرا على الحياة، والذي يتمثل في إسهال مائي (Watery diarrhea) لا يمكن التحكم به, قيء, تشنجات في القدمين. في مثل هذه الحالات الحادة، قد تتفاقم الأعراض إلى إسهال مائي, تجفاف حاد, تقيؤات, تشنجات عضلية مصحوبة بالأوجاع, انخفاض فيدرجة حرارة الجسم, صدمة ووقف التبول. معظم المصابين بعدوى بكتيريا ضمة الكوليرا لا يطورون أعراضا على الإطلاق, على الرغم من وجود البكتيريا في أجسامهم.

والدكتور محمد فايد يقدم بعض النصائح العامة لتفادي الاصابة بهذا الوباء الذي اعتبره عدوى تصيب اي انسان في اي وقت لأنا تنتقل عبر براز المريض لذلك ينصح بتنظيف المراحيض بالكريزيل او جافيل و كذا المراحيض العامة و غسل الأيدي بشكل عادي بالصابون دون استعمال ماء جافيل و كذالك غسل الخضر بشكل عادي

وينصح الدكتور مرضى الكوليرا في حالة الاصابة بعدم تناول البروتينات الحيوانية اطلاقا بل يجب الاقتصار على شوربات الخضر المطهية طهيا جيدا و أرز مسلوق بالماء و يمنع عليه منعا كليا الاكل الدسم و المقليات و يجب الاكثار من الماء و التمر و التفاح  و غذاء الملكات و شهد النحل لمدة اسبوع ليستعيد الجهاز الهضمي قوته كما يستحسن مرافقة الوجبات بشاي الزعتر و مغلى اوراق الزيتون او مغلى الريحان و حتى اللويزة و كل هذه الاعشاب و المواد  يجب ان تكون من الصيدلية هذا مع المرافقة الطبية طبعا.

قد يعجبك ايضا