مسمن بالشحمة والفلفل بحال ديال الزنقة

المسمّن هو من المأكولات المغربيّة المشهورة والمحبوبة بين فئات الشعب المغربي، وهو من أقدم المأكولات في المغرب، وهو عبارة عن طبق حلويّات شهي وهو يُصنّف من المعجنات المغربية، ولكن بنكهة وطعم مميّزين. إنّ طريقة تحضير المسمّن سهلة وبسيطة وذلك لأنّ مكوّناته غير مكلفة ومتواجدة باستمرار.

اليوم نقترح عليك من مطبخ تيما مسمن بالشحمة والفلفل بحال ديال الزنقة
المكونات

500 غرام دقيق أبيض
250 غرام دقيق فينو أو سميد رقيق
ملعقة كبيرة سكر
ملح
لتوريق الزيت مع القليل من الفلفل الأحمر أو الحار
حبة بصل كبيرة وحبتي فلفل ألون مقطعة قطع صغيرة جدا
ملح
ربع كأس زيت مخلوط مابين زيت المائدة وزيت الزيتون
ملعقة صغيرة من الكمون والفلفل الأحمر وفلفل الحار
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والزنجبيل
ملعقة كبيرة بقدونس مفروم
طريقة التحضير
تُخلط جميع المكوّنات الجافة مع بعضها البعض في وعاء، ثمّ يضاف لها الزيت ، ويخلط المزيج جيداً، ثمّ يضاف الماء الدافئ بالتدريج حتى تُصبح لدينا عجينة كروية لينة، ثمّ تُغطّى وتوضع جانباً مدة نصف ساعة حتى ترتاح.
يُقلى البصل بقليل من الزيت في مقلاة،مع الشحك ثمّ يضاف كلٌّ ، والبهارات، وتقلّب المكونات حتى ينضج الشحم. والزيتون والفلفل، ويُحرّك الخليط ثمّ توضع الجبنة الكريميّة والبقدونس مع كوب من الماء، ويُخلط المزيج وترفع عن النار وتترك حتى تبرد. تُشكّل كرات من العجينة على شكل مسمنة مربعة؛ حيث تلم الأطراف إلى النصف، ثمّ تفرد العجينة مرة ثانية، وتوضع الحشوة داخل العجينة، وتشكّل بالطريقة المرغوبة، مع وضع زيتونة سوداء في وسط الخبزة، ويُدهن الوجه بصفار البيض ويُزيّن بالسمسم. توضع المسمنات في الفرن وتُخبز في فرن مسخّن مسبقاً، وتُخبز حتى تتحمّر من الأعلى والأسفل ثمّ تقدم.

طريقة التحضير:

قد يعجبك ايضا