أعراض النوبة القلبية وطرق علاجها

من أهم أسباب النوبة القلبية هي حدوث جلطة دموية مما يعمل على منع تدفق الدم وسريانه في الشريان التاجي وهو الذي يقوم بتوصيل الدم الى جزء من العضلة الموجودة في القلب، مما يعمل على تعطيل تدفق الدماء إلى داخل القلب وهذا ينتج عنه تلف جزء من أجزاء عضلة القلب وقد تصل نتيجتها إلى تدميرها كليا.

والنوبات القلبية هي من الأمراض الحادة التي تهدد حياة المريض لأنها تقوم بحبس الدم بسبب انسداد الشريان التاجي وهذا يتسبب في حدوث الضرر أو الموت لجزء ضروري من أجزاء العضلة الموجودة في القلب، وفي اغلب الأوقات تهدد النوبة القلبية حياة المريض لأنها تكون طارئة وصعبة وتستوجب استدعاء طبيب مسعف في الحال.

– نستعرض إليكِم في هذا المقال أهم أعراض النوبات القلبية وطرق العلاج.

الأعراض:

-الشعور بالألم:

في الحالات العادية التي تحدث دائما فإن أعراض النوبة القلبية هي الشعور بالألم أو الضغط في جهة الصدر مع انتقال هذا الألم إلى ذراع المريض الأيسر أو الكتف الأيسر للمريض، والوصف السليم للالم الناتج عن الأزمة القلبية هو أنه يشبه وضع صخرة على الصدر. وفي أغلب الأحيان يكون مرضى النوبات القلبية من الرجال وعمرهم يتعدى الخمسين عاما، وغالبا ما يكونوا يعانون من السمنة أو مرض السكر أو أمراض الكوليسترول.

– التأخر في العلاج:

وفقًا للاحصائيات فنتيجة للتأخر في علاج مثل هذه الحالة قد ينتج عنه حدوث العديد من المضاعفات التي تؤدي إلى الإصابة بالإعاقة أو حدوث الوفاة، ولهذا فإنه من اللازم أن تفهم جيدا ما يحدث في قلبكِ وتعرف ما يطرأ من أعراض والتي تشير إلى وجود خلل ما لسرعة علاجها قبل حدوث المضاعفات.

– عدم الشعور بالراحة في الصدر:

هناك حالات تظهر بها أعراض النوبة القلبية خفيفة في بدايتها، وأول أعراضها التي قد تظهر على المريض لأول مرة هو الشعور بعدم الراحة في الصدر ولكن هذا الشعور غالبا ما يكون غير مصاحب بالآلام كما أن هذا الشعور غير مستمر بل أنه يذهب لأوقات ويعود في أوقات أخرى. وفي حالة الاشتباه في حدوث نوبة قلبية يجب عدم الاستهانة بها أو الاستخفاف بها أو محاولة تفسيرها على أنها نتيجة للقلق أو عسر هضم.

-العلاج:

-تاريخ المرض:

هناك العديد من العلامات التي تساعد في علاج هذه النوبة القلبية، فتاريخ المريض الطبي ضروري لأنه إذا كان المريض لديه تاريخ مرضي كبير من المشكلات الخاصة بالقلب أو انه قد أجرى من قبل أي عملية في الشريان التاجي  وكان اللألم الموجود في الصدر في ازدياد أو مازال مستمرا لوقت كبير أو يشعر به المريض في حالة اللجوء إلى الراحة فالأفضل عدم الاستهانة بالأمر و اللجوء للطبيب.

-لحم السمك:

ذكر العديد من الأطباء حول العالم أن لحم السمك ربما يحمي مريض النوبة القلبية من الموت فجأة لأنه يزيد من قوة المناعة ، كما أنه يعمل على ضبط مستوى المركبات الدهنية.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا