أردوغان رئيسا لتركيا… من الدورة الأولى

أعلنت اللجنة الانتخابية، في تركيا مساء الأحد فوز رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية بغالبية الأصوات من الدورة الأولى. واستنادا للنتائج الجزئية، فإن أردوغان حصل على نحو 56% من الأصوات مقابل 35,9% لمرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلي.

وقال رئيس اللجنة سعدي غوفان في مؤتمر صحفي: “النتائج الأولية تظهر حصول أردوغان على أغلبية الأصوات الصحيحة… غدا (الاثنين) سأقدم الأرقام. تسلمنا أكثر من 99 في المائة (من الأصوات). سنعلن غدا النتائج الأولية”.
وقد هنأ المرشح الرئيسي للمعارضة التركية، أكمل الدين إحسان أوغلي، أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.
وقال أردوغان للآلاف من أنصاره في أول خطاب كرئيس منتخب من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة: “اليوم ليس رجب طيب أردوغان هو الذي فاز بهذه الانتخابات، بل الإرادة الوطنية والديمقراطية.” وأضاف: “نحن نغلق حقبة وننطلق إلى حقبة جديدة”. وقال أيضا إنه يريد أن يبدأ كرئيس فترة جديدة من المصالحة الاجتماعية.

أردوغان رئيسا لتركيا... من الدورة الأولى
واستنادا إلى النتائج الجزئية لنحو نصف بطاقات التصويت، حصل رئيس الحكومة الإسلامي المحافظ، الذي يحكم البلاد منذ 2003، على نحو 56% من الأصوات مقابل 35,9% لمرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلي و8,5% لمرشح الأقلية الكردية صلاح الدين دمرتاش.
وكان فوز “رجل تركيا القوي” منذ 2003 في هذه الانتخابات مرجحا، ليتمكن بذلك من مواصلة التحولات في البلاد وفق مفهومه الإسلامي المحافظ وهو في سدة الرئاسة.
وسينضم أردوغان في كتب التاريخ إلى مؤسس الجمهورية التركية “العلمانية” مصطفى كمال أتاتورك كأحد القادة الأكثر تأثيرا في البلاد.

 

LE360 ©

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا