أدعية لتسهيل الأمور وجلب الرزق في شهر رمضان

في رمضان.. يحلو الدعاء، وتحلو المناجاة مع الله كل ليلة، الله القريب من عباده دوماً يحب أن يدعوه المرء فيستجيب، ومن بين تلك الأدعية، هناك تلك الخاصة بطلب الرزق وتسهيل الأمور كما جاء على لسان العديد من الصالحين، وكما جاء في بعض الأحاديث الشريفة، نقدم لك بعضاً منها اليوم.

أدعية لجلب الرزق:
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
حدثنا عبد الله، حدثني أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر، حدثنا أبو معاوية، عن عبد الرحمن بن إسحاق القرشي، عن سيار أبي الحكم، عن أبي وائل، قال: أتى عليّاً رضي الله عنه رجل، فقال: يا أمير المؤمنين، إني عجزت عن مكاتبتي فأعني، فقال علي رضي الله عنه: ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صير دنانير لأداه الله عنك؟ قلت: بلى، قال: قل: “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.
عن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ (قل هو الله أحد)، حين يدخل منزله نفت الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران. أخرجه الحاكم.
حدثنا عثمان بن أبي شيبة، قال: حدثنا طلحة بن يحيى الأنصاري، قال: حدثنا يونس بن يزيد الأيلي، عن الحكم بن عبد الله، عن القاسم بن محمد، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: دخل علي أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فقال: هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءً علمنيه، ذكر: “أن عيسى بن مريم عليه السلام كان يعلمه أصحابه ويقول: لو كان على أحدكم جبل ذهب ديناً، ثم دعا بذلك قضاه الله عنه: اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أن ترحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
لجلب الرزق والمال تدعو صباحاً ومساءً سبع مرات بهذا الدعاء: يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذلّ من تشاء بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحيّ من الميت وتخرج الميت من الحيّ وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
اللهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

أدعية تسهيل الأمور:
اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلّل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.
ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي امري يا كريم، اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر عليّ كل صعب وهوّن علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يُرى عليها يا كريم.
ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.
اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
اللهم سخر لي ……. وسخر لي من هم اقوى مني ودوني تسخير العبيد لأسيادهم.
اللهم سخّر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت. يا مقلب القلوب (ثلاث مرات) ثبّت قلبي على دينك.. يا علّام الغيوب (ثلاث مرات) أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم.
اللهم أسألك ان تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شيء قدير.
اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامّة أن ….. (وهنا تذكر حاجتك).

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا