أدبوا أولادكم ولا تعاقبوهم؟

قد يسأل أحدهم وما الفرق بين التأديب والعقاب؟ الحقيقة أن الفرق كبير فأحدهما يغير أولادنا نحو الأفضل والثاني يغير أولادنا نحو الأسوأ. تعرفوا معنا إلى التاديب والعقاب وكيف يتم بدون أن يؤذي أولادنا ويميت نفوسهم؟

ما هو العقاب؟
العقاب هو تدخل يغرس الأذى في قلب الطفل المرتكب الخطأ
ينتج العقاب عن شعور الأهل بالإحباط والقنوط. وهو يعطي الولد انطباعا بأنه ” شخص سيء”. غالباً ما يكون تركيز الأهل على محاولة التحكم وبرهنة مفهوم للولود هو :” أنا المسؤول سواء أحببت ذلك أم لم تحبه”
الأهل الاستبداديون يقدمون لطفلهم العقاب.وعندما يسأل الولد لماذا لا يستطيع القيام بهذا أو ذاك يرد الأهل عليه:” لأنني قلت هذا” . إن هذا النوع من الإجابات تعطي الولد رسالة مفادها أن لا لأهمية لرايه وأنه يفتقر إلى القدرة على اتخاذ القرارات وحده.

من الأمثلة على العقاب : ” صفعه على وجهه” . أذا ضربت الطفل أخاه فجاء أهله وصفعوه سيتعلم :” أنا ولد سيء لذا صقعتني أمي” ومن الأمثلة الأخرى على العقاب رمي الأهل ألعاب الطفل لأنه لم يرتب غرفته.

ما هي مشاكل العقاب؟
للعقاب مشاكل كثرة: منها أن الطفل لا يتعلم كيف يتصرف.
فعلى سبيل المثال : عندما يضرب الطفل أخاه ثم يأتي الأهل لصفعه ، لن يعرف ماذا يفعل في المرة القادمة حينما يغضب من أخيه.
والعقاب يعلم الولد أنه شخص غير قادر على التحكم بنفسه. وغالباً ما يتعلم هذا الولد أن على الأهل التحكم بسلوكه لأنه لا يقدر على ذلك وحده. كما انه يفتقر إلى اتخاذ القرارات الجيدة لأن أهل غالباً ما يتخذونها نيابة عنه.
عندما يتلقى الولد العقاب باستمرار ، سيكبر ليصبح عدائياً وعنيفاً. وعندما يتلقى العقاب غالباً ما يركز على مدى غضب أهله منه ولا يركز على ما يمكن أن يتعلم من أخطائه. كما أن الأهل الذين يعاقبون أولادهم غالباً ما يكونون متقلبين ، مناقضين لأنفسهم فيجعلون أولادهم في حالة قلق.

ما هو التأديب؟
التأديب هو التركيز على تعليم الأولاد مهارات جديدة، كالتحكم بتصرفاتهم وسلوكهم، وحل مشاكلهم والتعامل مع مشاعرهم . والتدريب يركز على تدريب الأولاد على التعلم من خلال أخطائهم وإيجاد الطرق لحل مشاكلهم في المستقبل.

من الأمثلة على طرق التأديب طريقة” الوقت المستقطع” أو قف حتى تفكر. . فإن غضب الطفل ورمى ألعابه ، يتم الطلب منه الذهاب إلى كرسي العقاب والجلوس فيه حتى يهدئ. الغرض من هذه الطريقة التأديبية هو تعليم الولد كيف يهدئ نفسه عندما يكون منزعجاً وبالتالي سيتعلم في المرة القادمة كيف يتحكم بغضبه.

والتاديب يعلم الأولاد بدائل لتصرفاتهم. مثلاً إن لم يأكل الولد طعام الغداء ، يقرر الأهل ألا يسمحوا له بتناول التحلية. ولكنهم يقولون له أن بإمكانه غداً بعد الغداء تناولها.

قد يشمل التأديب بعض الطرق الفاعلة كالمدح وإعطاء الجوائز والمكافآت على حسن السلوك. إن التأديب يخلق بين الأولاد وأهلهم علاقة إيجابية ويعلمهم كيف يتصرفون.

هناك تقنيات كثيرة بمقدور الأهل اعتمادها لتأديب أولادهم . والمقصود باختصار أن عليكم عدم اعتماد طرق الضرب والإهانات لتأديبهم على التصرفات الخاطئة التي يرتكبونها بل اعتماد طرق أخرى كالحوافز والمكافآت وطرق أخرى عديدة ذكرناها على موقعنا كطريقة “قف حتى تقرر”

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا